الجمعة 10 مايو 2024

تفاصيل اتفاقية خدمة الدفع الإلكتروني لأصحاب المعاشات

24-8-2017 | 18:27

وقعت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance"، بروتوكول تعاون في مجال الدفع الإلكتروني لخدمة أصحاب المعاشات، وتنشر بوابة «الهلال اليوم» بنود وتفاصيل الخدمات التي تقدمها الاتفاقية التي تم توقيعها في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء.

تضمنت بنود الاتفاق تقديم عدد من الخدمات التأمينية المتاحة لأصحاب المعاشات مثل خدمة الاستعلام عن الرصيد وتغيير الرقم السري، وطلب إعادة إصدار رقم سري وخدمة طلب إعادة إصدار بطاقة، كذلك الخدمات الإلكترونية المتاحة من خلال المنظومة مثل خدمة دفع اشتراكات التأمينات، وخدمة دفع الضرائب ودفع مصاريف الجامعات وفواتير الكهرباء والغاز وفواتير التليفون الأرضي، بالإضافة إلى دفع فواتير المحمول حيث يتم دفع الخدمات السابقة من خلال إحدى قنوات الدفع والتحصيل التالية نقاط الصرف POS الحكومية، معاشي فون(IVR) لأصحاب المعاشات والصرافات الآلية( ATM) وخدمات الدفع من خلال الهاتف المحمول (Mobile application) ومكاتب الهيئة بصندوقيها العام والخاص والحكومي وأية قنوات إلكترونية أخرى للدفع والتحصيل.

وقد اتفق الطرفان على أن تكون مدة الاتفاقية 3 سنوات وأن يتم تشكيل لجنة عليا مشتركة بين الجانبين للإشراف على التنفيذ ووضع الآليات الفنية اللازمة مع تذليل كافة العقبات التي قد تواجه التنفيذ .

ويهدف الاتفاق بالخصوص إلى تقديم خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني والخدمات الحكومية الإلكترونية لمستحقي المعاشات والمؤمن عليهم باستخدام كافة الوسائل الإلكترونية المتاحة بما يتوافق والاتجاهات الحالية الصادرة للمجلس الأعلى للمدفوعات بشأن تكليف كافة الجهات الحكومية التي تقدم خدمات عامة للجمهور أو تدير مرافق عامة أن تتيح للمتعاملين معها وسائل الدفع غير النقدي ووضع تصور كامل للخدمات الحكومية المقدمة لأصحاب المعاشات والمؤمن عليهم وذلك للعمل على تنفيذ مبدأ فصل مقدم الخدمة عن متلقي الخدمة.

ويهدف هذا البروتوكول أيضًا إلى استفادة الهيئة القومية للتأمين والمعاشات من إتاحة البنية التحتية عالية التقنية التي تمتلكها الشركة والشبكة الإلكترونية المؤمنة والمشفرة وفق معايير الأمن القومي منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية والخبرات التي اكتسبتها الشركة في تفعيل المشروعات القومية واسعة الانتشار مثل: مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني التابع لوزارة المالية،  المنظومة الإلكترونية لمشروع تكافل وكرامة،،  إصدار وتشغيل بطاقات المعاشات الحالية حوالي 7.4 مليون بطاقة مصدرة حتى الآن.

- تقديم خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني للجهات الحكومية مثل التأمين والضرائب والجمارك والكهرباء والجامعات، إدارة وتشغيل الصرافات الآلية الحكومية، ونقاط البيع الحكومية.

- بعض الخدمات التي تغطيها الاتفاقية:

• أولًا: الخدمات التأمينية المتاحة لأصحاب المعاشات:

خدمة الاستعلام عن الرصيد:

تتيح المنظومة إمكانية استعلام حامل البطاقة عن الرصيد المتاح من خلال الخدمة إحدى القنوات دون الحاجة للذهاب للمكتب مما ييسر على أصحاب المعاشات معرفة المعلومات بسهولة وبأقل تكلفة.

خدمة تغيير رقم سري:

إمكانية تغيير الرقم السري لبطاقة المعاشات من خلال احدى القنوات التي تتيحها المنظومة مما يضمن سرية البيانات وييسر على صاحب المعاش استخدام البطاقة عن طريق استخدام رقم سري يسهل حفظه.

خدمة طلب إعادة إصدار رقم سري:

إتاحة إمكانية تسجيل طلب إعادة إصدار رقم سري من خلال أكثر من قناة منها الخدمة الهاتفية دون الحاجة إلى الذهاب لمكتب التأمينات مما ييسر على المواطن إجراءات تقديم الطلب ويوفر الوقت.

خدمة طلب إعادة إصدار بطاقة:

إمكانية تسجيل طلب إعادة إصدار بطاقة المعاشات من خلال أكثر من قناة منها الخدمة الهاتفية دون الحاجة إلى الذهاب لمكتب التأمينات مما ييسر على المواطن إجراءات تقديم الطلب ويوفر الوقت.

• ثانيا : الخدمات الجديدة التي سيتم إتاحتها لأصحاب المعاشات والمؤمن عليهم:

خدمة دفع اشتراكات التأمينات:من أهم الخدمات هي خدمة تحصيل الاشتراكات التأمينية بحيث يقوم المواطن او الهيئات بسداد الاشتراكات بشكل دوري من خلال قنوات الدفع والتحصيل المختلفة التي تتيحها المنظومة في العديد من الاماكن مما ييسر على المواطنين الدفع دون تحمل مشقة الوصول لفروع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ويضمن للهيئة تحصيل الاشتراكات بشكل دوري منتظم.

خدمة دفع الضرائب:

إتاحة خدمة دفع الضرائب المستحقة لحاملي بطاقات المعاشات من خلال العديد من قنوات الدفع والتحصيل التي تقدمها المنظومة وذلك توفيرا للوقت وتيسيرا على أصحاب المعاشات.

3. خدمة دفع مصاريف الجامعات: إتاحة خدمة دفع مصاريف الجامعات (المصرية / الأجنبية) لحاملي بطاقات المعاشات من خلال أكثر من وسيلة تقدمها المنظومة وذلك تيسيرًا على أصحاب المعاشات دفع المصاريف بسهولة ويسر بشكل إلكتروني آمن دون الحاجة للذهاب لمقر الجامعة.

4. خدمة دفع فواتير الكهرباء: إمكانية دفع فواتير الكهرباء لحاملي بطاقات المعاشات من خلال أكثر من قناة تقدمها المنظومة وذلك تيسيرا على أصحاب المعاشات دفع الفواتير الشهرية وذلك لجميع شركات الكهرباء في أنحاء الجمهورية دون الحاجة للذهاب لمنافذ شركة الكهرباء.

خدمة دفع فواتير الغاز:

إمكانية دفع فواتير الغاز لحاملي بطاقات المعاشات من خلال أكثر من قناة تقدمها المنظومة وذلك تيسيرًا على أصحاب المعاشات دفع الفواتير الشهرية وذلك لجميع شركات الغاز في إنحاء الجمهورية دون الحاجة للذهاب لمنافذ شركة الغاز.

خدمة دفع فواتير التليفون الأرضي: إمكانية دفع فواتير التليفون الأرضي لحاملي بطاقات المعاشات من خلال أكثر من قناة تقدمها المنظومة وذلك تيسيرًا على أصحاب المعاشات دفع الفواتير الربع سنوية للتليفون الأرضي.

خدمة دفع فواتير المحمول: إمكانية دفع فواتير الهاتف المحمول لحاملي بطاقات المعاشات من خلال اكثر من قناة إلكترونية تقدمها المنظومة وذلك تيسيرا على أصحاب المعاشات دفع الفواتير الشهرية للتليفون المحمول أو شحن التليفون بمبالغ ثابتة دون الحاجة للذهاب لمنافذ شركات التليفون المحمول.

• يتم تقديم الخدمات السابقة من خلال إحدى قنوات الدفع والتحصيل التالية:

نقاط الصرف الحكومية:

من أهم قنوات صرف المعاشات المتاحة في جميع مكاتب الهيئة، والتي سيتم إتاحة قائمة الخدمات السابقة لأصحاب المعاشات من خلالها وذلك تيسيرا على المواطنين وحاملي بطاقة المعاشات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنظومة.

معاشي فون (IVR) لأصحاب المعاشات:

تتيح هذه الخدمة لأصحاب المعاشات الاستعلام والدفع عن طريق التليفون (خدمة IVR) أو شحن الرصيد عن طريق تحويل المبلغ من حساب بطاقة المعاش لصالح شركة الاتصالات.

الصرافات الآلية الحكومية:

يتم إتاحة قائمة الخدمات السابقة لأصحاب المعاشات من خلال شاشات الصرافات الآلية التي تتيحها شبكة «e-finance»، والمنتشرة في العديد من محافظات الجمهورية وذلك تيسيرا على المواطنين وحاملي بطاقة المعاشات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنظومة.

خدمات الدفع من خلال الهاتف المحمول:

يتم إتاحة قائمة الخدمات السابقة لأصحاب المعاشات والمواطنين من خلال تطبيق الهاتف المحمول والذي تتيحه شركة e-finance حيث يتضمن قائمة بالخدمات التي توفرها الشركة ( فواتير – مدفوعات ) والتي يمكن دفعها من خلال الهاتف المحمول دون الحاجة إلى التوجه إلى مقدم الخدمة وذلك تيسيرا على المواطنين وحاملي بطاقة المعاشات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنظومة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air