الإثنين 17 يونيو 2024

7 أطعمة تجلب النعاس.. «احذرها وقت العمل»

25-8-2017 | 13:24

كثيرا ما ينتاب بعض الأشخاص الرغبة في النوم والنعاس في بعض الأوقات التي تحتاج منهم إلى اليقظة والتركيز, وغالباً ما يكون السبب هو تناولهم لبعض الأطعمة التي يكون من خواصها تهدئة الأعصاب وجلب النعاس وفيما يلى نقدم أهم الأطعمة التي تحفز الشعور بالنعاس والكسل لتتجنبها خلال ساعات العمل :

الكرز:

يعد الكرز من أكثر الفواكه المسببة للنعاس بسبب احتوائه على مادة "الميلاتونين" التي تساهم في تعزيز الرغبة في النوم لذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات في النوم بتناول الكرز.

الحلويات:

يؤدى تناول الوجبات السكرية أثناء النهار في إبطاء إفراز "الأوركسين" وهو هرمون عصبي تنبيهي يؤدي نقص إفرازه لإصابة الإنسان بحالة من النعاس الدائم.

الفول :

يحمل الفول مؤشر عالي لتحفيز نسبة الأنسولين في الدم ما يساهم في شعور الإنسان بالميل للنعاس بعد تناول وجبة الفول.

المكسرات:

تحتوى المكسرات على نسبة عالية من المغنسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات ما يجعل الإنسان يشعر بالنعاس من أجل ذلك ينصح بعدم تناول المكسرات بكثرة خاصة في الأوقات التي تحتاج تركيز ويقظة.

النشويات:

تعد الأطعمة الغنية بالنشويات كالأرز والمكرونة على الأحماض الأمينية التي تعمل على إطلاق مادة السيروتونين الكيماوية التي تنقل الإشارات من مراكز الأعصاب في الجسم وترتبط بعملية النوم, لذا ينصح بعدم الإكثار منها خلال ساعات العمل.

الآيس كريم:

تعد التورتة والآيس كريم من الأغذية الغنية بالدهون والسكريات والتي تزيد من شعور الجسم بالخمول خاصة في حال تناولها أثناء الليل.

الموز:

يحتوي الموز على نسبة عالية من الماغنيسيوم الذي يساعد على الاسترخاء ويحفز الرغبة في النوم.