الخميس 23 مايو 2024

«سجلات المحكمة الشرعية» وثائق تاريخية للحقبة العثمانية

25-8-2017 | 16:41

صدر حديثا عن مكتبة الشبكة العربية كتاب “سجلات المحكمة الشرعية الحقبة العثمانية“ وجمع الباحث خالد زيادة في كتابه هذا أعمالًا أعدّها خلال اشتغاله على وثائق محكمة طرابلس الشرعية، والتي يبتدئ تاريخها في عام 1077هـ/1666م.

وانطلق في بحثه المستفيض من أن وثائق المحاكم الشرعية تحتل موقعًا مميزًا بين مجموعات الوثائق التي يمكن أن يستند إليها المشتغلون بالتاريخ في الحقبة العثمانية، كالوثائق القنصلية والتجارية والكنسية وغيرها، مع تميز وثائق المحاكم الشرعية باتساع موضوعاتها لتشمل جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية، فضلًا عن حفظها ما كان يرد من عاصمة الدولة العثمانية من فرمانات ومراسلات.

 

خطاب السجلات

يتضمن الكتاب ثلاثة أقسام؛ ويضم القسم الأول "الصورة التقليدية للمجتمع المديني: قراءة منهجية في سجلات محكمة طرابلس الشرعية في القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر" خمسة فصول.

يذكر أن خالد زيادة مدير فرع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في بيروت، وسفير لبنان السابق في جامعة الدول العربية، وأستاذ جامعي، وباحث في التاريخ الاجتماعي والثقافي. له مؤلفات عدّة، منها: تطور النظرة الإسلامية إلى أوروبا؛ ولم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب والخسيس والنفيس: الرقابة في المدينة الإسلامية والكاتب والسلطان: من الفقيه إلى المثقف؛ وثلاثية مدينة على المتوسط؛ ورواية حكاية فيصل.