الثلاثاء 21 مايو 2024

السعودية تطبق نظام الأسورة الإلكترونية على 1.5 مليون حاج

26-8-2017 | 10:03

اعتمدت وزارة الحج والعمرة السعودية، لأول مرة في موسم حج هذا العام 1438 هـ، تطبيق نظام الأسورة الإلكترونية على الحجاج والبالغ عددهم 1.5 مليون حاج.

يأتي ذلك بهدف سرعة التعرف على الحجاج، وقراءة بياناتهم إليكترونيا، خاصة الذين لا يتحدثون العربية، أو مجهولي الهوية، وتمكين وزارة الحج والعمرة من التعرف على بيانات الحاج، ومقر سكنه وكافة المعلومات اللازمة، التي تمكن من مساعدة الحجاج. 

وأكدت الوزارة في بيان صادر اليوم، أنه تم إلزام مكاتب شئون الحج في مختلف دول العالم، التي يفد منها الحجاج، بتوفير بيانات الحجيج قبيل وصولهم لمنافذ الدخول في المملكة، لتشتمل الأسورة الإليكترونية على الرقم الحدودي، ورقم التأشيرة، ورقم جواز السفر، وكافة البيانات التي يمكن استخدامها لاستدعاء كافة بيانات الحاج الموجودة في قواعد بيانات الوزارة، والتي تشمل صورة الحاج والبيانات الأساسية له.

وأضاف البيان، أن المعلومات تشمل أيضا بيانات السكن بمكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة وهواتف كافة المعنيين بخدمة الحاج، حيث ستمكن هذه المبادرة الإليكترونية التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة، من استدعاء كافة المعلومات والبيانات الموجودة عن الحجيج، بواسطة جميع أنواع الهواتف الذكية أو “الآيبادات”، من خلال تطبيق متاح لجميع العاملين في مجال خدمات ضيوف الرحمن من منسوبي وزارة الحج والعمرة.