الجمعة 27 سبتمبر 2024

ماذا فعل وزير النقل قبل ساعات من التعديل الوزاري؟

14-2-2017 | 13:01

اجتمع الدكتور جلال سعيد وزير النقل، مع اللواء محمد مصيلحى وزير التموين؛ لبحث تدعيم نقل السلع التموينية من خلال الشركات الوطنية للملاحة، وذلك بناء على القرارات التى صدرت فى اجتماع اللجنة الوزارية للخدمات بتاريخ 6 فبراير الجارى.

 

وصرح وزير النقل بأنه تم الاتفاق على كافة تفاصيل وآليات الإجراءات التنسيقية بين هيئة السلع التموينية وشركة الملاحة الوطنية فى عمليات نقل السلع المختلفة التى يتم استيرادها لصالح هيئة السلع التموينية، بهدف تخفيض تكلفة النقل ودعم الشركات الوطنية للملاحة.

 

الجانبان بحثا سبل تدعيم وتنشيط عمليات نقل البضائع عبر السكك الحديدية والنقل النهرى، حيث أوضح سعيد أن نسبة المنقول من السلع الغذائية من خلال الشاحنات يبلغ 98.5% .. موضحا أن وزارة النقل أنشأت وحدتين لنقل البضائع الأولى عبر السكك الحديدية والأخرى عبر النقل النهرى، بآليات وسياسات كفيلة لزيادة المنقول عبر هاتين الوسيلتين خاصة مع توافر الموانئ والوصلات الحديدية والمجرى النهرى الصالح لنقل البضائع بالإضافة إلى ما تمتلكه السكك الحديدية من أسطول كبير من العربات ذات الطرازات الخاصة يسمح بنقل أنواع البضاعة المختلفة بكميات كبيرة لمسافات طويلة.

 

وأضاف وزير النقل أن نقل البضائع عبر السكك الحديدية والنقل النهرى يساهم فى توفير الوقود وتقليل الازدحام وتخفيف الضغط على الطرق، وتخفيض تكاليف النقل وصيانة الطرق التى تتكلف مبالغ مالية باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة.

 

ومن جانبه أكد وزير التموين على أهميه استمرار التنسيق مع وزارة النقل فى عمليات نقل البضائع عبر السكك الحديدية والنقل النهرى، خاصة أنه يتم استيراد المشحونات عبر الموانئ والتى يتم نقلها بوسائل النقل المختلفة لذا جاءت أهميه التنسيق مع وزارة النقل فى هذا المجال.