الأربعاء 15 مايو 2024

«رقص خارج البؤرة».. معرض فنى بـ«الثقافى الروسى»

14-2-2017 | 13:06

كتبت: هبة صوان

يقيم المركز الثقافى الروسى بالقاهرة، معرضًا فنياً للفنانة رانيا أشرف، تحت عنوان "تعبيرات: مصر فرنسا المكان، حالة رقص خارج البؤرة"، وذلك فى السابعة مساء يوم الخميس الموافق 16 فبراير، ويستمر حتى الخميس 22 فبراير الجارى.

تقدم «رانيا» خلال المعرض أكثر من خمسين لوحة فوتوغرافية بالأبيض والأسود تجسد من خلالها حالة المكان والحوار القائم بينه وبين الإنسان المعاصر، فى مقاربة روحية تتشرب عبقًا صوفيًا ظاهرًا فى تفاصيل كل لقطة.

كما تطرح سردًا تصويريًا كأنه شريط سينمائى يمتد من لقطة لأخرى، ليكتمل الحوار ونستشف من خلاله رؤيتها لحالة الرقص التى لا نكاد نلمح له أثرا فى لوحاتها التى آثرت أن تلتقط حركات جسد وحيد فى كل لوحات المعرض، وهو جسد فنانة الرقص المعاصر الفرنسية "مارى فجر" فى حالة تتمازج فيها روحانية المكان الشرقى بملامح الوجه والجسد الغربي.

وفى السياق نفسه، تقدم الفنانة الفرنسية مارى فجر عرضا حيا لإحدى رقصاتها المعاصرة بقاعات العرض بالمركز الثقافى الروسى مساء افتتاح المعرض. جدير بالذكر، أن «مارى» تمارس الرقص منذ نعومة أظافرها، ودرست الرقص المصرى على يد الفنانة ثريا هلال من عام 1989 إلى 2004 ثم استطاعت تكوين فرقتها الخاصة ، بالإضافة إلى محاولتها خلق أشكال جديدة من الرقص المعاصر من خلال تجوالها الدائم فى العالم العربي.

يذكر أن الفنانة رانيا أشرف أقامت العديد من المعارض فى مصر والدول العربية منذ 1994، وحصلت على بعض الجوائز.

    Dr.Radwa
    Egypt Air