السبت 1 يونيو 2024

تعرفي علي أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة

سيدتي15-2-2023 | 19:38

إيمان عبد الرحمن

تعاني العديد من السيدات من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ولا يكن علي علم أنهن يحتاجن مساندة ودعم من المحيطين حتي تمر هذه الفترة بدون أي مضاعفات ، في السطور القادمة نستعرض معك أهم أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وفقا لما نشر في تقرير علي موقع مايوكلينيك.

عادة ما تبدأ أعراض اكتئاب ما بعد الولادة في الظهور بعد ثلاثة أسابيع من ولادة الطفل ويتم تحديدها من خلال الاختلافات في مستويات المزاج والقلق. الذي يسيطر علي مشاعر الأم ، و يمكن أن يستمر لمدة عام أو أكثر ، بينما من الممكن ن  يستمر الكآبة النفاسية عادة لمدة أسبوعين ، واكتئاب ما بعد الولادة حقيقي فالأبحاث العلمية تشير إلي أن 1 من كل 10 أمهات جدد يعانين منه ، ويعتبر اكتئاب ما بعد الولادة  أكثر بكثير مما يسمى "الكآبة النفاسية" لأنه يستمر لفترة أطول ويميل إلى أن يكون أكثر حدة.

تشمل الأعراض  تقلب المزاج والقلق والحزن والبكاء والتهيج والشعور بالإرهاق، ومع مرور الوقت الذي من المفترض ان تكون الأم أكثر سعادة بقدوم طفلها ،  بدلا من ذلك ، تشعر بالحزن والوحدة والانفعال والاكتئاب.

وتشير الطبيبة سمر ألين، طبيبة الأسرة أن اكتئاب ما بعد الولادة  يعرف عادة بأنه أعراض مزاجية و قلق  يظهر لدى النساء عادة في غضون ثلاثة أسابيع أو أكثر، وحتى السنة الأولى بعد ولادة طفلهن،  وتوضح  إن اكتئاب ما بعد الولادة يختلف عن الكآبة النفاسية ، والتي تستمر عادة حوالي أسبوعين.

وتوضح آن "اكتئاب ما بعد الولادة ، أو الصحة العقلية للأمهات كما يشار إليها الآن ، أمر طبيعي ويحدث لكثير من النساء ، ويمكن أن يكون له درجة متفاوتة من الشدة"،  وأن المساعدة والدعم هما مفتاح التأقلم، فلابد أن تحصل الأم  على أكبر قدر ممكن من الراحة ، وتقبل المساعدة من العائلة والأصدقاء ، وتواصل مع الأمهات الجدد الأخريات ، وتخصيص وقتا لها أهم النصائح التي تساعدها علي الخروج من هذه الفترة بسلام.