الأحد 30 يونيو 2024

أفضل 13 صورة علمية لعام 2017

26-8-2017 | 14:25

 

نعرض  مجموعة صغيرة من الصور التي عرضت في المسابقة الدولية للصور العلمية "إنترناشونال سيانس كومبيتشن".

 

وتدعم المسابقة شركة "سيمنز" كجزء من المشروع الذي يهدف إلى إشراك الشباب في العلوم والهندسة.

 

وسيتم الإعلان عن الفائزين الخمسة في حفل توزيع الجوائز في لندن في 12 سبتمبر، والصور عبارة عن صور علمية بعضها  أخذ بمساعدة ميكرسكوب لتأخذ الإنسان إلى أغوار جديدة في مجال العلوم الحيوية.

 


صورة "أمانيتا، أسيندس"، للمصور، فريدس بيترسين

بذور "غريتر سيلاندين".البذور لديها ملاحق بيضاء، ومن الأسفل جزء سائل بني اللون الذي يحب تناوله النمل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تم التقاط هذه الصورة لقطرات الماء في الاستوديو باستخدام فلاش إلكتروني عالي السرعة.


صورة بالمجهر الضوئي من فطر "غنات" (من نوع سياريداي)


جبل جليدي يطفو في البحر قبالة سواحل أنتاركتيكا. وقد شكل مزيج من الرياح ودرجة الحرارة ضعف في الهيكل ليظهر بعدها على شكل جسر من الجليد.


زوج من ملائكة البحر "كليون ليماسينا". وجدت هذه رخويات البحر في المياه الباردة في شمال المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي الشمالي. وتملك ملائكة البحر أعضاء كل من الذكور والإناث في وقت واحد، وتبيض من خلال التخصيب الذاتي.



برغوث، (سيموسيفالوس). والأجسام المستديرة الصغيرة في الصورة هي بيض الحشرات. ويبلغ طول سيموسيفالوس عادة حوالي 3 مم.


صورة لعرض عن قرب حلقات "ليزجانج" في محلول كيميائي. سميت على اسم الكيميائي الألماني رافائيل ليزجانج، وهي خطوط من تراكيز الحديد تتحرك خلال الصخرة. هنا، تمت إضافة ثنائي كرومات البوتاسيوم، نترات الفضة وسلفات السيريوم إلى محلول الجيلاتين. اللون البني المحمر هو راسب ثنائي كرومات الفضة.


صورة "أميبا شيلز" 


صورة "ورقة زنبق الماء" 


صورة "قدم البعوض"


صورة لفقاعة صابون مجمدة. حيث يتكون جدار الفقاعة من ثلاث طبقات - طبقة من الماء تقع بين طبقتين من الصابون. وعند تجمد طبقة الماء تنتج هذه البلورات الشجيرية الكبيرة. وتشكل الشقوق في النهاية طبقة الجليد وبعد ذلك تنهار الفقاعة المجمدة.

تظهر الصورة شعيرات "سنسيلا" الموجودة على سطح حشرة "أنتينا". هذه الشعيرات الحسية تحتوي على مستقبلات المسؤولة عن شعور الحشرات بالرائحة، والسماح لها للعثور على الطعام والكشف عن الفيرومونات المنبعثة من الجنس الآخر أثناء البحث عن زميله.