الجمعة 17 مايو 2024

المؤتمر العام للأحزاب العربية يدعو لكسر الحصار الجائر المفروض على سوريا

أمين عام مؤتمر الأحزاب العربية قاسم صالح

عرب وعالم17-2-2023 | 13:34

دار الهلال

حمل أمين عام مؤتمر الأحزاب العربية قاسم صالح الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية تفاقم الأوضاع الراهنة في سوريا، داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة كسر الحصار الذي وصفه بـ"الجائر" المفروض على سوريا. 

وقال صالح ـ في تصريح خاص للتلفزيون السوري اليوم (الجمعة) من بيروت ـ إن "من أحد الأسباب الرئيسية لعدم الوصول إلى معالجة جدية للكارثة الإنسانية وتسوية الأوضاع الراهنة في سوريا هو الحصار الجائر والظالم الذي تفرضه الولايات المتحدة على البلاد". 

وأكد صالح الحاجة إلى مزيد من الدعم لسوريا عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وأودى بحياة الآلاف، مشيدا في الوقت نفسه بسرعة استجابة الدول العربية لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا.

وأشار أمين عام مؤتمر الأحزاب العربية إلى أن "حجم تلبية الدعوات للوقوف بجانب الشعب السوري في هذا المحنة وآثارها الكارثية غير كاف على الإطلاق وأقل بكثير بما تحتاجه البلاد لمواجهة الدمار والخراب الذي خلفه الزلزال المدمر"، مؤكدا على ضرورة العمل الجاد لإيواء النازحين والمتضررين من الزلزال خاصة في ظل سوء الأحوال الجوية في سوريا. 

وشدد صالح على ضرورة إعادة العلاقات السياسية بين الانظمة العربية بشكل أساسي وسوريا حتى تعود إلى جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن المؤتمر وجه رسالة إلى رئيس القمة العربية " الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون" لوضع هذه المسألة على جدول أعمال القمة حتى تكون سوريا جزءا أساسيا من المنظمة العربية. 

يشار إلى أن زلزالا بلغت قوته 7ر7 درجة على مقياس ريختر ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، وأتبعه عدة هزات ارتدادية مما تسبب في وقوع أضرار واسعة النطاق في الدولتين.