الأربعاء 22 مايو 2024

للفتيات.. تعرفي على الفيتامينات المفيدة لصحة شعرك

فيتامينات لصحة شعرك

سيدتي19-2-2023 | 00:48

فاطمة الحسيني

تحتاج خلايا الجسم جميعها إلي كميات كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن، ويعد الشعر من أهم الخلايا التي تحتاج للفيتامينات من اجل صحته والحفاظ عليه من التساقط والضعف، وفي السطور القادمة نقدم فوائد الفيتامينات المختلفة للشعر وفقاً لنصائح أطباء الجلدية والتغذية...

  • فيتامين أ

يعد ضروري لتعزيز نمو الشعر، حيث ينتج الغدد الجلدية التي تفرز مادة دهنية تساعد في ترطيب فروة الرأس وتحافظ على صحة الشعر، كما يجعل الشعر أكثر كثافة، ومن أهم  المصادر الطبيعية لفيتامين أ هي الجزر، البطاطا الحلوة، الفلفل الأحمر،البابايا،  والطماطم ،اللفت، والسبانخ.

  • فيتامين ب

حيث يعتبر البيوتين من الفيتامينات المثالية التي تساهم في نمو الشعر ومنع تساقطه بشكل كبير، يوجد البيوتين في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة، والخضروات الورقية ، والمكسرات.

  • فيتامين هـ

ويعمل كمضاد قوي للأكسدة ، فهو مفتاح الحصول على شعر صحي، ويمنع تساقط الشعر ويتواجد في  السبانخ، اللوز، والزيوت النباتية مثل بذور اللفت (الزيت النباتي) وعباد الشمس والذرة وزيت الزيتون، والأفوكادو.

  • فيتامين د

فيتامين د عنصر غذائي أساسي يساعد على تعزيز المناعة، ويحافظ على قوة العظام وصحة الجلد، ويحفز نمو الخلايا، ويساعد على تكوين بصيلات شعر جديدة، ويعد التعرض لأشعة الشمس طريقة ممتازة لامتصاص فيتامين د جنبًا إلى جنب مع تناول فيتامين د الموجود في فيتامينات الشعر والتي تساعد على منع تساقطه وجفاف فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر وتغذيته.

  • الحديد والزنك

يدعم الحديد خلايا الدم الحمراء في حمل الأكسجين في كل خلية من خلايا الجسم، ويمكن أن تساعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء (مثل الفاصوليا الحمراء ، والسبانخ ، والبروكلي ، والحمص ، والمكسرات) في تلبية متطلبات الزنك والحديد، ومنع تساقط الشعر.

  • فيتامين ج

فيتامين ج يساعد على منع الضرر الناجم عن الجذور الحرة ، مما يسبب عواقب وخيمة في الجسم ، مثل منع نمو الشعر وخلق شعر باهت وكبير السن،  ويوجد فيتامين ج في الفواكه مثل الجوافة، الفراولة، الليمون،  والخضروات مثل البروكلي ، البطاطس، والفلفل.

  • أوميجا 3

وهي دهون جيدة مضادة للالتهابات وتقوي بصيلات الشعر وتساعدها على النمو، ويتواجد في المكسرات وزيت الكانولا وفول الصويا والكتان وعباد الشمس و بذور الشيا.