الجمعة 17 مايو 2024

رئيس أوزبكستان يبدأ زيارته الأولى لمصر اليوم.. وتعزيز التعاون والتنسيق أبرز الملفات

مصر وأوزبكستان

تحقيقات20-2-2023 | 12:59

أماني محمد

يبدأ رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، زيارة رسمية إلى مصر بدءا من اليوم الاثنين، تستمر يومين، والتي تعد هي الزيارة الأولى له، يرافقه وزير الخارجية الأوزبكي وعدد من رجال الأعمال، لبحث تعزيز مجالات التعاون الثنائي.

 

رئيس أوزبكستان

وأفادت الخدمة الصحفية للرئيس الأوزبكي أنه سيبدأ زيارة رسمية لمصر في الفترة من 20 إلى 21 فبراير، لمناقشة التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية والتعليمية، وكذلك تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية.

ومن المتوقع أن تشهد الزيارة التوقيع على العديد من الوثائق الثنائية عقب المحادثات على أعلى مستوى، وكذلك يعقد لقاءات مع الشركات المحلية.

 

منتدى الأعمال المصري الأوزبكي

استضافت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة منتدى الأعمال المصري الأوزبكي، أمس الأحد، وخلال المنتدى تم توقيع سبع مذكرات تفاهم بين القطاع الخاص المصري والحكومة الأوزبكية لعقد شراكات استثمارية في قطاعات الأدوية والغزل والنسيج والطاقة والكهرباء والرعاية الصحية.

وأكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي كودراتوف لذيذ شافكاتوفيتش، أن زيارة ميرضائيف للقاهرة اليوم ستمثل انطلاقة جديدة للعلاقات الاستثمارية بين البلدين، بعد أن ساهمت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي التاريخية إلى طشقند في عام 2018 في طفرة في العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين.

وأعلن وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي أنه يقوم حاليا بلقاء ممثلي كبرى الشركات المصرية العاملة في قطاعات عديدة منها النسيج والمواد الغذائية لتأسيس شراكات صناعية بين الجانبين، حيث تستهدف بلاده أن تكون بوابة مجتمع الأعمال المصري للاستثمار والتصدير إلى دول وسط أسيا، وأن تكون مصر بوابة الاستثمارات الأوزبكية إلى الأسواق المرتبطة باتفاقيات تجارية واستثمارية مع القاهرة، خاصة قارة أفريقيا التي تضم 1.3 مليار مستهلك متعطشين لمنتجات واستثمارات تتمتع بالمزايا التنافسية للاقتصادين المصري والأوزبكي، خاصة بعد التزام الدولتين ببرنامج إصلاح اقتصادي عميق ومتميز منذ عام 2017.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وأوزبكستان، العام الماضي نحو 49.9 مليون دولار مقارنة بنحو 46.6 مليون دولار وبنسبة زيادة بلغت نحو 7 %