الجمعة 10 مايو 2024

الخارجية الصينية تنتقد تصريحات بلينكين حول تقديم "دعم قاتل" إلى روسيا

الخارجية الصينية

عرب وعالم20-2-2023 | 15:34

دار الهلال

 انتقدت وزارة الخارجية الصينية اليوم تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين التى قال فيها "أن الصين قد تقدم لروسيا دعما قاتلا".. وحثت الولايات المتحدة على التوقف عن "توجيه اللوم ونشر معلومات كاذبة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، في مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة، وليس الجانب الصيني، هي التي تقدم سلسلة مستمرة من الأسلحة إلى ساحة المعركة.

وأشار وانج إلى أن الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بإعطاء أوامر للجانب الصيني، مضيفا أن الصين لن تقبل أبدا بتوجيه أصابع الاتهام للولايات المتحدة تجاه العلاقات الصينية الروسية، ولن تقبل الإكراه والضغط، بحسب الموقع الرسمي لشبكة /سي جي تي إن/ التليفزيونية الصينية.

وأكد المتحدث أن موقف الصين من قضية أوكرانيا هو تسهيل السلام من خلال الحوار. وأضاف "من الواضح للمجتمع الدولي من يدعو الى الحوار والسلام ومن الذي يشعل النار ويخلق المواجهة".

وحث وانج الجانب الأمريكي على التفكير فيما فعله واتخاذ المزيد من الإجراءات العملية لتخفيف الموقف، مؤكدا أن الصين ستواصل الوقوف بثبات إلى جانب الحوار والسلام، والقيام بدور بناء في تعزيز خفض التصعيد وتهدئة الوضع.

وفي سياق ذي صلة، لم يستبعد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، عقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس مكتب الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني (وزير الخارجية الصيني)، وانج يي، خلال زيارة الأخير لموسكو.

وقال بيسكوف - في تصريحات للصحفيين اليوم - "لا نستبعد عقد لقاء بين السيد وانج يي والرئيس الروسي في موسكو"، مشيرا إلى أن العلاقات الروسية الصينية متنوعة للغاية وذات طابع تحالف. 

وأضاف:"لدى البلدين جدول أعمال واضح وواسع للغاية وهناك ما يمكن التحدث حوله". 

وكان بيسكوف أعلن في وقت سابق أن الرئيس الروسي لن يعقد لقاءات عشية إلقاء خطابه إلى البرلمان الروسي في 21 فبراير الجاري.

وكانت وسائل إعلام روسية ذكرت في وقت سابق من اليوم أن وزير خارجية الصين وصل إلى موسكو، حاملا بعض الأفكار لتسوية الأزمة الأوكرانية.

Dr.Radwa
Egypt Air