الثلاثاء 14 مايو 2024

خبيرة تحذر: هذه الأطعمة خطر على المراهقين

أغذية المراهقين

سيدتي21-2-2023 | 01:04

فاطمة الحسيني

هناك علاقة وثيقة بين الغذاء والتغيرات الفسيولوجية التي تحدث للشاب والفتاة خلال مرحلة المراهقة، حيث يساعد الغذاء السليم في النمو الجسدي والعقلي الصحي خلال تلك المرحلة العمرية الهامة، الأمر الذي يدفع كثيراً من الأمهات للتساؤل عن أسس التغذية الصحية السليمة التي يجب اتباعها مع أبنائهم المراهقين.

ومن جهتها أوضحت الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، أن مرحلة المراهقة هي الفترة التي تبدأ بظهور علامات البلوغ، والتي تشمل تغيرات جسدية، وفسيولوجية، ونفسية وسلوكية حتى الوصول إلى النضوج الكامل، وتختلف مرحلة المراهقة في مدتها وتوقيتها من مراهق لآخر، حيث تبدأ عادة من عمر 10 أو 11 سنة  وقد تستمر حتى 19 سنة، ومن أهم أعراضها طفرة في النمو وزيادة في الطول، وبعض الاضطرابات السلوكية مثل النوم، وحرصاً على صحة أبنائنا المراهقين، يجب مراعاة بعض الأسس والقواعد الصحية في أغذية المراهق وأهمها:

لا بد من احتواء الوجبات الثلاثة الرئيسية على كمية من البروتين الحيواني، لتتماشى مع طفرة النمو التي تصاحب المراهق، فيجب أن تتضمن وجبة الإفطار فول وأجبان وبيض، ووجبة الغذاء يجب أن يتوفر البروتين الحيواني وكذلك في العشاء.

يجب  حصول المراهق على كميات كبيرة من الكالسيوم، لتقوية العظام لأن تلك الفترة تنطوي على الحركة والنشاط من المراهق ،ولذلك لا بد من تقوية عظامه وعضلاته.

من أهم العناصر التي يجب توفرها للمراهق، عنصر الحديد وخاصة للبنات، لأن تلك الفترة تحدث تغييرات هرمونية بداية من نزول الدورة الشهرية، لذا لا بد من توافر مخزون من الحديد حتى لا تصاب الفتاة بالأنيميا وفقر الدم، ويتوافر الحديد في صفار البيض والكبدة واللحمة الحمرا والعسل الأسود والحلبة والطماطم.

على المراهق تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات.

يجب تشجيع المراهقين على ممارسة الرياضة طوال العام، حيث إن كل نشاط يقوم به المراهق قد يقوي عضلات الجسم ويساعد على تدفق الدم فيه بشكل جيد ودخول الهواء النقي إلى الرئتين.

وتضيف خبيرة التغذية العلاجية، أنه هناك بعض الأطعمة التي يجب منعها من المراهقين لضررها وعدم فائدتها وهي:

الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون والدسم، مما يزيد من السعرات الحرارية والوزن ويؤثر على حركة ونشاط المراهق، وقد يصل به إلى الاكتئاب.

القهوة، والشاي والمشروبات الغازية، لما تحتويه من مادة الكافيين التي تزيد من التوتر العصبي.

الأغذية المحفوظة، واللحوم المصنعة والسكريات.

Dr.Radwa
Egypt Air