الخميس 30 مايو 2024

دراسة حديثة تكشف عن ممارسة غذائية خطيرة شائعة بين المراهقين والشباب

ظاهرة خطيرة بين المراهقين- أرشيفية

سيدتي21-2-2023 | 10:08

إيمان عبد الرحمن

وجدت دراسة كندية جديدة ، نشرت في مجلة سلوكيات الأكل، أن أكثر من 1 من كل 5 فتيان مراهقين وشباب بالغين يقومون بما يسمي  "المغرفة الجافة" ، وهي ظاهرة غذائية جديدة توصف بأنها تناول مساحيق ما قبل التمرين بدون سائل (أي تناول المسحوق بأكمله في ملعقة واحدة دون خلطها بالماء كما هو مفترض).

قامت الدراسة بتحليل بيانات أكثر من 2,700 مراهق وشاب كندي في الدراسة الكندية لسلوكيات صحة المراهقين، وجد الباحثون أن 17٪ من المشاركين أبلغوا عن مغرفة جافة مرة واحدة على الأقل في العام السابق ، وبمعدل 50 مرة خلال تلك الفترة الزمنية. ووجد الباحثون أيضا أن المشاركين الذين شاركوا في تدريب الوزن وقضوا وقتا أطول على وسائل التواصل الاجتماعي كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن المغرفة الجافة.

و أكد الباحثون في الدراسة التي أجريت في جامعة تورنتو بكدا،  أنه يمكن أن يكون" للمغرفة الجافة " آثار صحية خطيرة ، بما في ذلك مشاكل الاستنشاق ، وتشوهات القلب ، ومشاكل الجهاز الهضمي".

 وقال المؤلف الرئيسي كايل تي غانسون ، أستاذ مساعد في للعمل جامعة تورنتو ، "تظهر بياناتنا أن الظواهر الغذائية الجديدة التي أصبحت شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي وداخل ثقافة الصالة الرياضية يمكن أن تؤدي إلى زيادة احتمال المشاركة ونحن بحاجة إلى أن يكون مقدمو الرعاية الصحية ورعاية الصحة العقلية على دراية بهذه الممارسات الغذائية الفريدة التي تهدف إلى زيادة الأداء والعضلات ودعا الباحثون إلى مزيد من التحقيق في هذا الموضوع، فضلا عن جهود الوقاية والتدخل، مثل تثقيف الشباب حول الأضرار المحتملة لهذه الممارسة الضارة.