الثلاثاء 21 مايو 2024

منظمة غير حكومية تتهم الجيش الروسي بارتكاب "جرائم حرب" إثر قصف محطة قطارات

قصف محطة قطارات

عرب وعالم21-2-2023 | 12:48

دار الهلال

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية اليوم الجيش الروسي بارتكاب "جريمة حرب" في الهجوم الصاروخي على محطة القطار في كراماتورسك بشرق أوكرانيا، وأسفر في أبريل 2022 عن مقتل حوالي ستين مدنياً كانوا يحاولون الفرار من المنطقة.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" "تشير الأدلة بوضوح إلى أن الصاروخ الذي قتل وجرح مدنيين في محطة سكة حديد كراماتورسك انطلق من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا. هذا الهجوم يشكل انتهاكًا لقوانين الحرب وجريمة حرب واضحة". 

وأضافت المنظمة غير الحكومية أنها حددت قرية كونيه في منطقة خاركيف، التي كانت آنذاك تحت السيطرة الروسية، على أنها "مكان محتمل لشن الهجوم". 

ومن جانبها، نفت موسكو مسئوليتها عن الهجوم، واتهمت كييف بإطلاق النار على المحطة لتعطيل عمليات الإجلاء، لكن "هيومن رايتس ووتش" قالت إنها لم تجد "أي دليل يدعم المزاعم الروسية. على العكس من ذلك، كل شيء يشير إلى أن القوات الروسية أطلقت صاروخا من طراز توشكا يو على محطة كراماتورسك"، كما كتبت المنظمة غير الحكومية التي تقول إنها حددت "عدة أماكن حيث يبدو أن القوات الروسية نشرت أنظمة صواريخ توشكا يو في أوكرانيا" منذ بداية الحرب.