الخميس 16 مايو 2024

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت على قرار بشأن العملية العسكرية في أوكرانيا

الجمعية العامة للأمم المتحدة

عرب وعالم23-2-2023 | 11:03

دار الهلال

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس على قرار يدعو إلى سلام "عادل ودائم" في أوكرانيا وهو نص تأمل كييف وحلفاؤها في الموافقة عليه على نطاق واسع، عشية الذكرى السنوية للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في اليوم الأول من المناقشات المخصصة لبحث العملية العسكرية في أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير 2022 "إنني أناشدكم: "هذه لحظة حاسمة لإظهار الدعم والوحدة والتضامن، لم يسبق أن كان الخط الفاصل بين الخير والشر واضحًا بمثل هذا الشكل في التاريخ الحديث. هناك بلد يريد ببساطة البقاء على قيد الحياة. الاخر يريد القتل والتدمير".

وتأمل أوكرانيا وحلفاؤها أن يحصل النص، الذي سيطرح للتصويت في نهاية اليوم الثاني، على نفس عدد الأصوات على الأقل كما حدث في أكتوبر عندما صوتت 143 دولة لصالح القرار الذي يدين ضم العديد من الأراضي الأوكرانية من قبل روسيا.

ومشروع القرار غير الملزم "يؤكد على ضرورة تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في أسرع وقت ممكن في أوكرانيا وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

كما يعيد التأكيد على "التمسك" بـ "وحدة أراضي أوكرانيا" و"يطالب" بالانسحاب الفوري للقوات الروسية، ويدعو إلى "وقف الأعمال العدائية".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش إلى السلام منتقدا "إهانة ضميرنا الجماعي" من خلال بدء العملية العسكرية في أوكرانيا. وقال أن "العواقب المحتملة لتصعيد الصراع هي خطر واضح وهناك بالفعل خطر"، في إشارة إلى المخاطر النووية.