الجمعة 7 يونيو 2024

الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر يحذر من الآثار النفسية للأزمة الأوكرانية

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر

عرب وعالم23-2-2023 | 13:54

دار الهلال

حذر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر من أن الأزمة الأوكرانية تسببت في آثار نفسية زادت من معاناة المتضريين من هذا النزاع، خاصة وأنهم يكافحون بالفعل لتلبية الاحتياجات الأساسية كالمأوى والمأكل وسبل العيش الأخرى.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي جاجان تشاباجين - وفق بيان صادر اليوم الخميس - إن النزاع في أوكرانيا، والذي استمر على مدار عام مضى، دمر حياة الملايين من الأشخاص وجلب معه أضرارا نفسية لا تقل خطورة عن الإصابات الجسدية.. مشيرا إلى أن فرق الصليب الأحمر والهلال الأحمر تعمل في كل مكان من الملاجئ في باخموت إلى منازل اللاجئين الجديدة عبر الحدود، حيث قدمت الدعم النفسي والاجتماعي لأكثر من مليون شخص منذ فبراير 2022.

وأشارت المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أنه ومع استمرار تأثير العام الماضي على العائلات، فإنها أدارت أكبر استجابة إنسانية في تاريخها، من خلال نداء بقيمة 1.6 مليار فرنك سويسري، يغطي 58 دولة، حيث وصلت شبكة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر إلى أكثر من مليوني شخص بالرعاية الطبية ودعم الصحة العقلية والمأوى، كما وزعت حتى الآن أكثر من 87 مليون فرنك سويسري كمساعدات نقدية.