السبت 18 مايو 2024

وزير التربية والتعليم ومحافظ الشرقية يتفقدان مركز تأهيل ذوي الهمم بالعاشر من رمضان

وزير التربية والتعليم ومحافظ الشرقية

أخبار23-2-2023 | 16:30

دار الهلال

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق حجازي إننا نضع على رأس أولوياتنا اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعليم ذوي الهمم وتهيئتهم؛ لتسهيل حياتهم ومشاركتهم ودمجهم في المجتمع.

 

جاء ذلك تفقد الوزير اليوم يرافقه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب ومدير مديرية التربية والتعليم بالشرقية محمد فؤاد الرشيدي، مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة العاشر من رمضان؛ لمتابعة سير العمل والاطمئنان على كفاءة الخدمات التي يقدمها المركز. 

 

وأضاف حجازي أن الوزارة تعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوي الهمم داخل المركز يتم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية، بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير كافة سبل الدعم لهم. 

 

وأشاد بالجهود المبذولة والخدمات التي يقدمها المركز، موجهًا بضرورة استغلال هذه الإمكانات، والخدمات المقدمة، ووضع آليات لنشر خدماته على أوسع نطاق حتى يصل لمنطقة الشرق الأوسط، موجهًا بسرعة عقد اجتماع مجلس إدارة المركز لوضع خطة تنفيذية لتوسيع نطاقه.

 

وأطلع الدكتور طارق حجازي - خلال الزيارة - على الخدمات التي يقدمها المركز والتي تضم (عيادات للعلاج السمعي، وغرف للتخاطب، وغرفة للإرشاد الأسري، وغرفة للعب وتنمية المهارات، وغرفتين للسلوك المعرفي وتعديل السلوك وصالة للعلاج الوظيفي، وغرفة مكملة للعلاج الحسي، بجانب المناطق التي تم تخصيصها للألعاب وفق الاشتراطات المعدة خصيصًا لذوي الهمم، والمنطقة المخصصة للعلاج المائي والعلاج الطبيعي، ومعمل الحاسب الآلى، وغرفة الفن، وغرفة الموسيقى التي تحتوي على الآلات الموسيقية الحديثة، وورشة عمل الغزل والنسيج وغرف الإقامة).

 

والتقى الوزير عددًا من أولياء أمور الطلاب، الذين أعربوا عن تقديرهم للخدمات التي يقدمها المركز لأبنائهم والتي ساهمت بشكل كبير في تحسن حالتهم الصحية ورفع العبء عنهم، بجانب الاستفادة من المحاضرات الإرشادية؛ لتوعية أولياء الأمور بكيفية التعامل مع أبنائهم الطلاب من ذوي الهمم، والبرامج الفردية والجماعية سواء البرامج العلاجية أو التأهيلية أوالتدريبية أو التعليمية لكل ذوي الهمم من محافظات مصر. 

 

يذكر أن مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة تم إنشائه بمدينة العاشر من رمضان عام 2019، ويُعد هذا واحدًا من أكبر مراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة عربيًا وإفريقيًا، حيث تبلغ مساحته 24 ألف م2، يتخللها مساحات خضراء بنسبة تصل إلى 70% من المساحة الكلية، وتبلغ مساحة المبنى 5200 ألف متر مربع ومكون من ثلاثة طوابق.

 

ويستقبل المركز حالات من الطلاب على مدار الأسبوع من مختلف مدارس التربية والتعليم سواء من الطلاب المدمجين أو من مدارس التربية الخاصة.​

الاكثر قراءة