السبت 18 مايو 2024

الولايات المتحدة وسلطنة عمان تعقدان الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي

وزارة الخارجية الأمريكية

عرب وعالم23-2-2023 | 17:21

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أنه تم عقد الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي بين سلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية.

ونقل الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية نص البيان المشترك، وذكر أن "الحوار الاستراتيجي الافتتاحي يأتي بعد الإعلان الذي صدر في واشنطن العاصمة من قبل وزير خارجية عمان بدر البوسعيدي ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في نوفمبر 2022 لإطلاق الحوار الاستراتيجي الأول بين البلدين، بهدف بناء شراكة قوية بين البلدين".

وأوضح البيان أن الحوار الاستراتيجي الأول يتزامن مع الذكرى 190 لتوقيع معاهدة الصداقة والتجارة، التي أقامت علاقات تجارية بين البلدين، حيث كانت أول اتفاقية تجارية توقعها الولايات المتحدة مع دولة عربية.

ولفت إلى أنه تم توحيد 3 مجالات للتعاون وهي، التجارة والاستثمار، الطاقة النظيفة، والتعليم والثقافة والعلوم. 

ففي مجال التجارة والاستثمار، ناقش المشاركون من كلا البلدين تفعيل آلية عمل لتعظيم فوائد اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان ومسألة التعريفات وتعزيز التجارة والاستثمار في المجالات الاستراتيجية مثل التعدين والخدمات اللوجستية والطاقة ومصايد الأسماك والأعمال التجارية الزراعية والاتصالات واستكشاف إمكانيات التعاون في الاقتصاد الرقمي.

ورحب الجانبان بالتعاون في مجالات التعليم والثقافة والعلوم وناقشا آلية استئناف برنامج فولبرايت للطلاب والعلماء العمانيين وتطوير البرامج في المجالات الرئيسية التي يناقشها كلا البلدين.

كما أعربت سلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية عن عزمهما المشترك على التعاون في التطوير المهني للمعلمين. 

واختتم البيان بأن سلطنة عمان والولايات المتحدة تلتزم بالحفاظ على تبادل الزيارات الثنائية رفيعة المستوى، بما في ذلك هدف تحديد موعد الجولة التالية من الحوار الاستراتيجي في عام 2024.