السبت 18 مايو 2024

كازاخستان ترحب بموقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية

كازاخستان

عرب وعالم25-2-2023 | 09:31

دار الهلال

رحبت وزارة خارجية كازاخستان بموقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية.

وذكرت الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية الكازاخية، حسب ما أوردته وكالة أنباء (كازينفورم) الكازاخية، اليوم السبت أن جمهورية كازاخستان ترحب بموقف الصين بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية الذي يستحق الدعم باعتباره يساهم في وقف إراقة الدماء على أساس وحدة أراضي الدول واستقلالها وسيادتها وفقا للمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.

وأضافت الخارجية - في بيانها - أنها تعتقد بأنه لا يوجد بديل لحل سلمي لهذه المشكلة، على أساس القانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

ودعت كازاخستان الأطراف المشاركة في الصراع العسكري إلى إظهار حسن النية ووقف الأعمال العدائية والجلوس على طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن.

كما دعت المجتمع الدولي إلى بذل كل ما في وسعه للمساهمة في حل دبلوماسي للوضع.

وأكدت كازاخستان أيضا على تشابه نهجها مع الصين في حل قضايا الساعة في عصرنا على النحو المبين في نص مبادرة الأمن العالمي التي أعدتها الصين.

وكانت بكين قد نشرت أمس وثيقة من 12 نقطة بعنوان "موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية" والتي تؤكد على وجه الخصوص الحاجة إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة وتقول إن أمن دولة ما لا يمكن أن يتحقق على حساب أمن الدول الأخرى ولا يمكن ضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو توسيع التكتلات العسكرية.