الأحد 12 مايو 2024

الحلبوسي يؤكد ضرورة توحيد البيت العربي لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية

رئيس الاتحاد البرلماني العربي

عرب وعالم25-2-2023 | 11:57

دار الهلال

أكد رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، ضرورة توحيد البيت العربي للجهود ونبذ الخلافات الجانبية للوقوف أمام التحديات الراهنة دوليا وإقليميا من خلال صياغة استراتيجية شاملة وواقعية تجاه المشكلات العالقة منذ فترة طويلة.

ودعا الحلبوسي - في كلمته بالمؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) - الدول العربية إلى اتخاذ قرار نهائي بعودة سوريا إلى محيطها العربي والعمل على استقرارها وإلى ممارسة دورها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل والعمل الجاد لاستقراره وإعادة تأهيل البنية التحتية وعودة السوريين المهاجرين إلى ديارهم، مشيرا إلى ما مرت به سوريا من ظروف صعبة خلال الفترة الماضية جراء الزلزال المدمر يلزم الجميع بالسعي والاستمرار في المساندة والدعم.

وأكد الحلبوسي أن انعقاد المؤتمر ببغداد بعد مضي 40 عاما على استضافته، يشكل خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بين البلدان العربية، مشيرا إلى أهمية المساندة العربية للمضي قدما نحو عراق آمن وشرق أوسط مستقر، ووطن عربي ينمو ويتقدم بما يتوازى مع متطلبات المرحلة الحالية والمقبلة.

وشدد رئيس الاتحاد البرلماني العربي على رفض العراق لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشقاء الفلسطينيين، مجددا التأكيد على موقف بلاده الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية، وأحقية الفلسطينيين بإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأوضح الحلبوسي أن العالم اليوم يمر بظروف صعبة تتطلب عملا تشاركيا وجهودا استثنائية وتكثيفا للمساعي الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن، وفي مقدمة تلك القضايا قضيةُ الأمن الغذائي التي تم بحثها في اللقاء البرلماني العربي بالقاهرة، وما يترتب على جميع الخطط المعروضة من جهود حكومية لتنفيذها على أرض الواقع.

وقال إنه من المنتظر الخروج بالكثير من المخرجات في نقاشات وطروحات المؤتمر لقضايا الأمة العربية ومستجدات الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والمهم العاجل.

Dr.Radwa
Egypt Air