الأحد 30 يونيو 2024

الكواكب تكشف الحقيقة .. عزيزة حلمي أول ممثلة عربية جسدت شخصية العذراء في السينما

27-8-2017 | 11:41

خبر غريب .. عن فيلم نادر.. يقول عنوانه:

عزيزة حلمي أول ممثلة عربية تجسد شخصية السيدة مريم العذراء علي الشاشة...

قرأنا الخبر لآخره فوجدناه يحكي عن دور العذراء مريم الذي قدمته عزيزة حلمي في فيلم عن حياة السيد المسيح ويعد أول فيلم مصري وعربي يتعرض لهذا الموضوع.. ويضيف الخبر أن الفيلم يعود لعام 1935 أو 1938 وأنه حصل علي موافقة شيخ الأزهر آنذاك محمد مصطفي المراغي وأن الفيلم للمخرج محمد عبدالجواد وكتب المادة الحوارية له الأب انطوان عبيد وقام بالمراجعة عميد الأدب العربي د. طه حسين الذي كان عميدا لكلية الأداب في هذا الوقت وقدم دور السيد المسيح الفنان أحمد علام مع الفنانة سميحة أيوب التي قامت بدور مريم المجدلية وقدم سعد أردش دور الفريسي والفنان توفيق الدقن قام بدور قيافا ولعب عبدالعليم خطاب دور الرسول بطرس واستيفان روستي دور المولود أعمي.

وقد عرض الفيلم في العديد من صالات السينما في القاهرة والإسكندرية ولاقي استحساناً من الكنائس والأقباط حيث التزم القائمون علي الفيلم بنص الكتاب المقدس وشهد العرض الأول المفكر والكاتب الكبير عباس محمود العقاد والموسيقار محمد عبدالوهاب والفنانون يوسف وهبي وأنور وجدي ونجيب الريحاني وعلي الكسار وليلي مراد وماري منيب.

من جانبنا توجهنا لتحري الدقة في هذا الخبر الغريب فماذا قال لنا المؤرخ الكبير محمود قاسم؟

يقول قاسم: هذا الفيلم هو فيلم دنماركي مدبلج وكل هذه الشخصيات والأبطال فقط وضعوا صوتهم علي الدبلجة ولكن من يري الفيلم علي اليوتيوب يتأكد من أنه اجنبي وأبطاله اجانب وأن أصوات نجومنا فقط هي المسموعة وبالتالي لم يكن للأزهر أن يعارض مادام العمل غير منتج في مصر من الأصل.

ولكن كما قال قاسم هناك العديد من النقاط الخطأ في الخبر... فلا يمكن أن يكون هذا الفيلم قد انتج عام 1935 ولا حتي 1938 لأن الفيلم ملون والتلوين أصلا بدأ في السينما العالمية بعد عام 1938 ويرجح أن هذا الفيلم إنتاج 1948 والمخرج محمد عبدالجواد لم يخرج الفيلم الذي هو أساسا دنماركي ولكنه أخرج نسخة الصوت العربية الموضوعة علي شريط الفيلم ولا اتخيل أبدا أن لـطه حسين أي صلة بهذا الموضوع لأنه هو نفسه قد ترك العمل الجامعي برمته عام 1944 أي قبل إنتاج هذا الفيلم.