الأحد 12 مايو 2024

بشكل طريف.. السفيرة الأمريكية تتعلم اللهجة العامية في الجزائر (فيديو)

إليزابيث مور أوبين

الهلال لايت 26-2-2023 | 19:52

إيمان علي

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر على نطاق واسع، مقطع فيديو طريف نشرته سفارة الولايات المتحدة الأميركية على صفحتها على تويتر، يظهر السفيرة إليزابيث مور أوبين، وهي تحاول تعلم اللهجة العامية الجزائرية بطريقة مرحة.

وفي الفيديو، ظهرت أوبين وهي تتعلم بعض المصطلحات الدارجة الجزائرية، حيث أبدت استغرابها من كلمة "كوزينة"، أي مطبخ باللهجة العامية الجزائرية، معتبرة أنها تشبه في نطقها اللغة الإيطالية أو الإسبانية، وهي تريد تعلم العامية الجزائرية، ليوضح لها من كان يحاورها ويعلمها في المقطع أن اللهجة الجزائرية الدارجة تأثرت بعدة لغات منها الإسبانية والإيطالية والفرنسية وحتى التركية.

وبعدها راحت السفيرة تعدد بحماس عدة كلمات أو أسماء أشياء بالمطبخ باللهجة الجزائرية على غرار "فريجيدار" أي الثلاجة، "كوشة" أي الفرن، "مرميتة" أي قدر، "طبسي" أي صحن، "فرشيتة" أي الشوكة وغيرها.

ولقي مقطع الفيديو تفاعلا من طرف ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ توالت التعليقات بين مشجع، ومتهكم على طريقة نطقها، وممتدح لعفويتها وطاقتها الإيجابية، فيما راح آخرون يقترحون عليها كلمات أخرى لتعلمها.

يذكر أن السفيرة إليزابيث مور أوبين، نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي وتتفاعل بكثرة مع الأحداث ومجريات المشهد الجزائري، ليس فقد السياسي بل حتى الثقافي والرياضي والسياحي، وفي العديد من مجالات الحياة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air