السبت 29 يونيو 2024

الفنانون غاضبون ويتساءلون : متى تعود الروح إلي عيد الفن ؟

27-8-2017 | 11:49

كتب : محمد جمال كساب

أعرب المخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية عن حزنه الشديد هو وكل فناني ومبدعي مصر بسبب توقف عيد الفن منذ 3 سنوات دون وجود أسباب واضحة لذلك. حيث أقيم آخر مرة عام 2014 وتم تكريم عدد كبير من الفنانين منهم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وماجدة وشادية ونادية لطفي وسميحة أيوب وحسن يوسف وعزت العلايلي ومحمود ياسين وتم الاتفاق علي أن يقام بشكل سنوي يوم عيد ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في شهر مارس من كل عام.

مضيفاً أنه منذ ذلك التاريخ وهو يقوم بإرسال العديد من المذكرات والاستغاثات إلي كافة المسئولين بالدولة من أجل المطالبة بعودة انعقاده، لكن للأسف لا يوجد رد سوي الصمت الرهيب من الجميع مما أغضب جموع الفنانين الذين يشعرون حالياً بالاستياء الشديد من تجاهل الدولة لمطلبهم العادل.

ويذكر أنه في عهد الرئيس جمال عبدالناصر كان عيد الفن يمثل أهمية كبري وينتظره كافة المبدعين والفنانين في كل عام حيث كان يعطي دفعة قوية وحافزا لديهم حتي ينالوا شرف التكريمات ومنح الدروع وفي عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات أعطي لعيد الفن اهتماماً كبيراً ورسخ قواعده لأول مرة في مصر.

ويؤكد المخرج عمر عبدالعزيز أن الحركة الإبداعية والفنية خسرت الكثير خلال سنوات حكم الرئيس الأسبق المخلوع حسني مبارك عندما أوقف هذا العيد طول فترة حكمه دون معرفة أسباب منطقية.

وخيراً فعل الرئيس المؤقت عدلي منصور عندما أعاد الروح إلي عيد الفن عام 2014.

ويناشد عمر عبدالعزيز ممثلا عن كافة فناني ومبدعي مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي بعودة الاحتفال بعيد الفن فنحن علي يقين أن الرئيس لم يدخر جهدا في النهوض بالفن والفنانين ونتمني أن تلقي رسالتنا هذه اهتمام أجهزة الدولة ويعود عيد الفن إلي سابق عهده.