الأحد 19 مايو 2024

عضو شعبة الجيولوجيا: يجب الاتجاه للثروة المعدنية لدعم صناعات الدولة

27-8-2017 | 11:54

يعد التعدين مستقبل مصر فصحراء مصر مليئة بالكنوز المدفونة، وفي ظل اهتزاز أسعار النفط العالمي يأتي التعدين في أوليات الاقتصاديين كفكر خارج الصندوق.
 

في هذا يقول الجيولوجي محمد إمام عضو شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، إن مصر مليئة بالكنوز التعدينية مؤكدًا أن الثروة المعدنية ستعمل على نقل مصر نقلة نوعية فصناعة الزجاج مثلا تحتاج في الأساس رمال زجاجية بيضاء وحجر جيري وبعض الإضافات، وصناعة السيراميك والأدوات الصحية تحتاج إلى الفلسبارات والطفلات الحرارية العالية وبعض الخامات.

واضاف إمام لـ"الهلال اليوم" إن جنوب مصر منبع متدفق لمعظم الخامات الأولية الصناعية مثل طريق ادفو- مرسى علم وطريق الشيخ الشاذلي وطريق سفاجا قنا وطريق أسوان برانيس الجديد ومعظمها مداخل وطرق مناجم لخامات الفلسبارات والكوارتز والطفلات في أسوان، وحتى رمال الزجاج تتواجد بوفرة في طريق إدفو مرسى علم.

واشار عضو نقابة العلميين إلى أن الدولة  أنشأت مصنع السبائك الحديدية فى إدفو لأنه يعتمد على خام الكوارتز و طاقة كهربية مناسبة ،مطالبا بإنشاء مدن صناعية متكاملة فى جنوب مصر بالقرب من الطاقة والخامات الصناعية  و القوى البشرية  ليكون إنتاجها بغرض فتح أسواق جديدة لأفريقيا تتميز بأقل تكاليف إنتاجية مما يعطيها القدرة التنافسية لمثيلتها من المنتجات الأخرى .

و أضاف أن مثل هذه المدن الصناعية ستعمل على خفض العجز في الموازنة العامة للدولة لأنها من ناحية ستقوم بزيادة الصادرات من المنتجات النهائية مثل السيراميك و الأدوات الصحية و الزجاج بأنواعه و من ناحية أخرى ستقلص و تقلل استهلاك السولار الذي تدعم الدولة 50% من الاستهلاك المحلي لمصر بالاستيراد، الأمر الذى سيعود بالنفع العام على ميزانية الدولة و ميزان المدفوعات.