الأربعاء 1 مايو 2024

جزر القمر تحظر 69 كيانا إرهابيا

جزر القمر

عرب وعالم26-2-2023 | 17:02

دار الهلال

قررت دولة جزر القمر اليوم /الأحد/ حظر 69 كياناً حول العالم بصفتهم جماعات وتنظيمات إرهابية، حسب مرسوم وزارة الداخلية بالبلد الأفريقي. ووفقاً للمرسوم المؤرخ في 9 فبراير الجاري، رقم (21-004)، ووقعه وزير الداخلي القمري فقر الدين محمود، حسبما نقله موقع "لا ريفيرونس باريس".

وجاء في المرسوم: "وفقاً لأحكام المادتين 1 و27 من القانون AU 004-21 المؤرخ في 29 يونيو 2021 المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتمويله، ومكافحة تبييض الأموال والمنظمات الإرهابية وكافة الجماعات التي تغطي هذه الحركات، سواء كانت تتحرك بأوامرها أو بالمشاركة معها، تُحظر أهدافها ووسائلها في الهياكل المذكورة".

وتشمل هذه القائمة تنظيمات إرهابية مثل داعش والتنظيم الدولي لجماعة الإخوان وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وكل الحركات المنضوية تحت لواء الشبكة الشيعية مثل مليشيات الحوثي في اليمن والهياكل المرتبطة بحزب الله والتي تعمل في اليمن". وأكد المرسوم أن "جزر القمر يجب أن ترسل إشارة قوية حول استعدادها لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله وتمويله، وكذا جميع الهياكل المتخصصة في تمويل الأنشطة الإجرامية".

ومؤخراً، تم إطلاق مشاورات حول التطبيق السريع لقانون مكافحة الإرهاب وغسل الأموال بموروني تحت رئاسة وزير الداخلية القمري. وتضم القائمة أسماء لمنظمات تحمل نفس أيديولوجية هذه الجماعات، وكل التنظيمات والتيارات التي تمارس الإرهاب وثقافة العنف". كما أشار المرسوم الى إمكانية مصادرة "الممتلكات والقيم" وحظر أي منها"، علاوة على حظر تجنيد المؤيدين"، أو "توفير الموارد البشرية والمادية والمالية، أو تنظيم الدعاية".

Dr.Randa
Dr.Radwa