الثلاثاء 14 مايو 2024

220 جنيها للفرد.. خطوات عمل فحوصات المقبلين على الزواج وأماكنها بالمحافظات

المقبلين على الزواج

تحقيقات27-2-2023 | 14:11

أماني محمد

انطلقت أمس أول أيام مبادرة حملة 100 مليون صحة للمقبلين على الزواج، والتي تستهدف إجراء فحوصات ما قبل الزواج للحماية من الأمراض واكتشافها المبكر.

وكشفت وزارة الصحة خطوات عمل الفحوصات الطبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج، حيث يمكنك معرفة أقرب وحدة صحية لعمل الفحوصات بالاتصال على الخط الساخن: ١٥٣٣٥.

 

أماكن فحصوات ما قبل الزواج

وحددت وزارة الصحة أكثر من 300 وحدة ومركز صحي يمكن إجراء تحاليل ما قبل الزواج فيها، ويمكن الاطلاع عليها من خلال بالاتصال على الخط الساخن: ١٥٣٣٥ أو زيارة الموقع الإلكتروني من هنا.

 

إجراءات فحص المقبلين على الزواج

وتشمل خطوات إجراءات فحص المقبلين على الزواج، ما يلي:

  • السؤال عن غرفة المشورة للمقبلين على الزواج.
  • توجه لأقرب وحدة صحية من وحدات فحص المقبلين على الزواج لإجراء الفحوصات الطبية وطباعة شهادة النتائج.
  • إجـراء فحوصاتك الطبية قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا.
  • استلام نتائج الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج خلال 14 يومًا من إجراء التحاليل.
  • تتم مناقشة النتائج في جلسة مشورة تتسم بالسرية والخصوصية لكل طرف من الطرفين.

 

شهادة فحص الزواج الجديدة

وكشفت وزارة الصحة تفاصيل شهادة فحص الزواج الجديدة، بعد بدء تطبيق العمل بشهادة الفحص الطبي للمقبلين على الزواج من خلال 303 مركز على مستوى الجمهورية، ومنها أنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص الطبي بدءًا من يوم 26 فبراير 2023، وتكون مدة سريان الشهادة 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحص.

وأوضحت وزارة الصحة أنه تظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحص، وتكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيه وتتحمل الدولة الفرق حيث أن متوسط سعر التحليل فقط حوالي 450-500 جنيه للفرد.

وشددت على أن إجراء الفحوصات إلزامي، لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما، موضحة أنه في حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة المراكز المدرجة في المبادرة تحتوي على غرف للمشورة يتم فيها تقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج.

وأكدت أن النظام القديم للفحص كان عبارة عن كشف عام دون إجراء أي تحاليل، أما الآن فتم إضافة عدد من الفحوصات المعملية منها ما هو مرتبط بالامراض الوراثية، مضيفة أن المبادرة تهدف لعمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، حيث تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرة 100 مليون صحة، لتسهيل عملية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وقالت الصحة إنه لا يمكن إجراء فحوصات المقبلين على الزواج في المراكز الصحية الخاصة، ويجب إجراءها داخل مراكز وزارة الصحة والسكان المعتمدة، وأن الشهادات التي يتم إصدارها مؤمنة وموثقة من خلال الـ QR Code لمنع التلاعب والتزوير عقوبة تزوير شهادة الزواج هي السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وعقوبة استخدامها هي السجن مدة تصل إلى 3 سنوات.

Dr.Radwa
Egypt Air