الخميس 16 مايو 2024

منها محاضرة «تكنولوجيا الحاسبات».. فعاليات ثقافية وفنية متنوعة بمطروح

منها محاضرة تكنولوجيا الحاسبات .. فعاليات ثقافية وفنية متنوعة بمطروح

ثقافة28-2-2023 | 16:30

دار الهلال

عقد قصر ثقافة مطروح محاضرة بعنوان "تكنولوجيا الحاسبات" بمدرسة وادي ماجد الإعدادية بنين وتحدثت خلالها مروة محمود عن الحاسوب ومكوناته المادية وطريقة عمله ومعالجة المعلومات داخل ذاكرة الحاسوب.

وعقد القصر محاضرة بالمدرسة الإعدادية بنات بعنوان "غسيل الأموال من أسباب انهيار اقتصاد الدول"، وتحدث خلالها علي الشوكي عن مفهوم كلمة غسيل الأموال والمصدر المشبوه لهذه الأموال سواء من تجارة السلاح أو تجارة المخدرات، مؤكدا أنها أموال غير شرعية وجودها يضر باقتصاد أي دولة وانهيارها.

كما تحدث عن الطرق التي تواجه بها الحكومات هذه الظاهرة من تجريم وتحريم وإصدار قوانين للتصدي، بينما نفذت ورشة فنية بمدرسة وادي ماجد الإعدادية للنسيج باستخدام الورق الملون، قامت خلالها مني شاكر بتعليم الأطفال المشاركين طريقة قص الورق الملون وتصميمه بشكل يشبة النسيج. 

جاءت الفعاليات وفق برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، الذي ينظمه فرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي، بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وشمل أيضا تنفيذ ورشة لقصر ثقافة الطفل بمدرسة باحثة البادية للرسم بالقلم الرصاص، نفذتها صحراء وصفي، حيث علمت الأطفال المشاركين طريقة استخدام القلم الرصاص في رسم الأشكال وتظليلها بشكل صحيح يراعي اتجاه النور والظل، واستمرت فرقة الطفل لكورال الأطفال بالقصر بقيادة الفنان إيهاب أبو خطوة، في تدريب الأطفال على بعض الأغاني الوطنية وأغاني الزمن الجميل.
 
أما "الأدب العربي" فكان عنوان محاضرة قدمها الدكتور فارس عبد الشافي بالمعهد الأزهري النموذجي لقصر ثقافة الطفل، وتحدث خلالها عن الأدب العربي وأهم ما يميزه من ملامح وخصائص أدبية، كما تحدث عن أهم الأدباء العرب وأبرزهم وما يميز كل أديب والاختلافات في طريقة كل أديب وهو مايميز كل إنتاج أدبي عن الآخر.