الجمعة 3 مايو 2024

«الطاقة الذرية»: إيران اقتربت من السلاح النووي بعد رفع نسبة تخصيب اليورانيوم

الطاقة الذرية

عرب وعالم28-2-2023 | 22:19

دار الهلال

أفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي يتوقع أن يزور مديرها رافايل غروسي طهران نهاية الأسبوع، أن إيران واصلت في الأشهر الأخيرة زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب.

وذكر التقرير، أن المخزون زاد بمقدار 87 كيلوجرامًا، بعد أن ارتفع مع 12 فبراير إلى 3.7608 كلغ مقابل 3.6737 كلغ في أكتوبر، بحيث تجاوز 18 مرة السقف المسموح به وفق اتفاق 2015 الدولي.

ويأتي هذا التقرير قبل بضعة أيام من اجتماع لمجلس حكام الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وتجري الوكالة مناقشات مع إيران حول منشأ جزيئات يورانيوم مخصب إلى درجة نقاء تصل إلى 83.7% في منشأة فوردو، وهي نسبة قريبة جداً من درجة النقاء المطلوبة لصنع الأسلحة النووية، بحسب ما ذكره التقرير.

وقال التقرير، "أبلغت إيران الوكالة بأن التقلبات غير المقصودة في مستويات التخصيب ربما حدثت خلال الفترة الانتقالية وقت بدء عملية التخصيب لدرجة نقاء 60% في نوفمبر 2022، أو في أثناء استبدال أسطوانة التغذية". وأفاد التقرير السري للوكالة بأن المباحثات جارية بين الوكالة وإيران لتوضيح الأمر.

وبحسب التقرير، فإن "إيران لا تزال تنتهك القيود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق النووي لعام 2015".

وأمس الإثنين، أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي يزور إيران خلال "الأيام المقبلة".

وقال كمالوندي، إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "وجهت دعوة رسمية" لغروسي الذي سيزور إيران "خلال الأيام القليلة المقبلة"، وفق وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء. وأضاف: "نأمل أن توفر الزيارة أرضية للمزيد من التعاون ولآفاق واضحة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

Dr.Randa
Dr.Radwa