الخميس 27 يونيو 2024

قبل تهريبها للخارج.. وزير الآثار يسلم سفيري العراق والصين 44 عملة أثرية عراقية و13 صكًا

27-8-2017 | 20:21

سلّم الدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم سفيري العراق والصين بالقاهرة 44 عملة أثرية ترجع للفترة الملكية بالعراق من عهد الملك فيصل الأول وفيصل الثاني وغازي الأول ، و13 صكًا وسندًا ورقيًا صينيًا يرجع تاريخها إلى ما قبل ١٠٠ عام، وذلك بعد أن نجحت وحدة المضبوطات الأثرية من ضبطها أثناء محاولة تهريبها خارج البلاد.
شهد مراسم التسليم التي أقيمت بالمتحف المصري بميدان التحرير السفير العراقي بالقاهرة والسفير الصيني بالقاهرة ورئيس الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار ورئيس جامعة حلوان ولفيف من مسئولي البلدين، إلى جانب قيادات وزارة الآثار.
وأشاد السفير العراقي بالمبادرة المصرية بإعادة مجموعة ثمينة من المسكوكات العراقية عقب نجاح وحدة المضبوطات الأثرية المصرية في ضبطها أثناء تهريبها خارج البلاد ، وقال إن هذه اللحظة الفارقة ما كانت تبصر النور لولا مساعي وزارة الآثار المصرية، خاصة ونحن نقترب من انعقاد اللجنة العراقية المصرية المشتركة في بغداد والتي نأمل أن تكون منطلقا حقيقيًا لشراكة استراتيجية واعدة على جميع الأصعدة وفي مقدمتها المجالات الأثرية والثقافية.
وأضاف: "إن حضارة مصر والعراق من أوائل الحضارات الإنسانية، ولطالما حرص أجدادنا السومريون والفراعنة على ديمومة هذه المقاربة الحضارية منذ فجر التاريخ".