الجمعة 24 مايو 2024

122مليون ميزانية إنتاج أفلام العيد

27-8-2017 | 21:58

يشهد عيد الأضحى سباقًا بين الأفلام السينمائية في دور العرض، إلا أنه ليس تنافسًا شرسًا، فكبار النجوم  على ما يبدو قد حصروا في فيلم واحد الأعلى إنتاجا وهو " الكنز" ثم يأتي  فيلم " الخلية" لبطله نجم الشباك أحمد عز في المركز الثاني من حيث تكلفة الإنتاج، أما الأفلام الأخرى فتكلفتها متوسطة.. وفى السطور التالية نرصد التكلفة الإنتاجية لأفلام عيد الأضحى.

الكنز

يأتي فيلم الكنز فى مقدمة الأفلام ذات الإنتاج الضخم حيث قدرت ميزانيته بما يقرب من 60 مليون جنيه حيث يضم نخبة من كبار النجوم على رأسهم محمد رمضان ومحمد سعد وهند صبري وأمينة خليل وروبي وأحمد رزق، وتدور أحداثه بين 3 عصور: العصر الفرعوني، والعصر المملوكي، والنصف اﻷول من القرن العشرين، حيث تتنقل الأحداث بين فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب، وكيفية إقحام الدين فى السياسة من أجل الحصول على مناصب، خصوصًا أن هناك رجال دين تعمدوا التلوين والتزييف في هذه الحقبة الزمنية لكي يكونوا الأقوى ويحافظوا على مراكزهم.

الخلية

يأتي فيلم الخلية في المركز الثاني للتكلفة الإنتاجية حيث رصد له ما يقرب من 36 مليون جنيه حيث يقوم ببطولته الفنان أحمد عز وتم تصويره على أحدث مستوى كما أنه لا يخلو من مشاهد الأكشن والمطاردات التي أخرجت بشكل متميز ومتطور في الصورة،  بينما تدرب أبطاله في معسكرات الأمن المركزي لإظهار تضحيات رجال الأمن من أجل الوطن ضد الإرهاب.

ويؤدي أحمد عز شخصية سيف الضبع الضابط بالعمليات الخاصة بما تحمله الشخصية من قوة وإنسانية في ذات الوقت.

فيلم "الخلية" بطولة أحمد عز، ومحمد ممدوح، وأمينة خليل، وأحمد صفوت، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

شنطة حمزة

أما الأفلام الأخرى فتندرج تحت بند التكلفة الإنتاجية المتوسطة أو المحدودة ما بين 7 ملايين جنيه بحد أقصى إلى 5 ملايين بحد أدني.

ويأتي على رأس هذه الأفلام ذات التكلفة المتوسطة فيلم "شنطة حمزة" للفنان حمادة هلال وتدور أحداث الفيلم في إطار خفيف كوميدي يحتوي على العديد من المطاردات والأكشن، ويجسد حمادة خلاله شخصية نصاب محترف لأول مرة في دور جديد لم يقدمه من قبل، فيما تجسد يسرا اللوزي التى تشاركه البطولة النسائية شخصية فتاة تدعى أمينة تنضم لإحدى العصابات المشهورة بالنصب، وهي شخصية قوية يتطلب أداءها لغة جسد معينة.

فيلم "شنطة حمزة" يشارك في بطولته بجانب حمادة هلال كل من يسرا اللوزي، وبيومي فؤاد، وسامية الطرابلسي، وهنا الزاهد، وتأليف أحمد عبد الله، وإخراج أكرم فاروق.

خير وبركة

ويأتى أيضًا فيلم “خير وبركة” من الأفلام ذات الإنتاج المتوسط حيث لا يتعدى الـ 6 ملايين جنيه، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي يتناول قصة شقيقين يحاولان البحث عن فرصة عمل، وخلال رحلة البحث يواجهان العديد من المواقف الكوميدية عندما يعملان في مهن لا يعرفان عنها شيئًا وهو من بطولة علي ربيع ومحمد عبدالرحمن وتارا عماد ومي سليم وسيد رجب وإخراج سامح عبدالعزيز.

بث مباشر

أما فيلم " بث مباشر" فإنتاجه لم يتعدَ الـ 7 ملايين جنيه، الفيلم تدور أحداثه في ليلة واحدة، حول«فارس» وهو ضابط موقوف عن العمل يتورط في أحداث تتزايد طوال الليلة التي تقع فيها أحداث الفيلم، وتتزايد الورطة بظهور شخصية فى الفيلم يقوم بتصوير الأحداث التي يتورط فيها البطل بشكل مباشر، ومن ثم بثها مباشرة على السوشيال ميديا والقنوات، وتنجح في تحقيق نسبة مشاهدة عالية جدا، وتكشف أحداث الفيلم طريقة تعامل «فارس» مع قضايا الفساد التي يتورط فيها، والتي تكشف عن تورط مسئولين ورجال أعمال، إلى أن يقوم البطل بتسليم نفسه للداخلية، لتحدث المظاهرة الكبرى بوقوف الشعب بجوار البطل وهو من بطولة سامح حسين وطاهر أبو ليلة ومصطفى عباس وإخراج مرقس عادل.

أمان يا صاحبي

أما فيلم «امان يا صاحبى» فتكلفته لا تزيد على الـ 6 ملايين جنيه، وتدور أحداث الفيلم حول المطربين الشعبيين (سعد الصغير) و(محمود الليثي)، اللذين يتدهور بهما الحال وتسوء حالتهما المادية، فينصحهما صديقهما بالزواج من فتاتين ثريتين، ليغيرا من حالهما، فيقعان في حب (شهيرة) و(بهيرة)، بعد أن أخبرهما أحد الأشخاص بأنهما من عائلة غنية، وتتطور العلاقة ويذهب (سعد) و(الليثي) إلى منزل العائلة، وهنا يمسك بهما (علاء مرسي) معتقدًا أنهما جاءا لمعاكسة شقيقتيه، فيخيرهما بين الزواج منهما أو قتلهما، فيوافق (سعد) و(الليثي) على الزواج اعتقادًا بأنهما سيتزوجان من (شهيرة) و(بهيرة)، لكن تحدث مفارقة غريبة، ويقع ما لم يكن في الحسبان.

"أمان يا صاحبي" بطولة سعد الصغير، ومحمود الليثي، وعبدالباسط حمودة، وصوفينار (صافيناز)، وعلاء مرسي، وبدرية طلبة، ونرمين ماهر، وشيماء سيف، وبوسي، وشعبان عبدالرحيم، وإخراج هاني حمدي.