الثلاثاء 25 يونيو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء ناجى

28-8-2017 | 14:59

د.بهاء ناجى

[email protected]

هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

● ما الوزن المثالي للمرأة؟

لمعرفة الوزن المثالي يتم قسمة الوزن على الطول، وبناء على النتيجة يمكنك معرفة إذا كان وزنك مثاليا أم زائدا أم نحيفا وهي كالتالي:

- من ١٨ - ٢٥ وزن مثالي .. من ٢٥ - ٣٠ وزن زائد.. من ٣٠ - ٣٥ سمنة.

- وإذا زاد عن ٣٥ كان ناقوس خطر لإصابتك ببداية سمنة مفرطة.

- وإذا زاد عن ٤٠ فمعنى ذلك أنك تعانن بالفعل من سمنة مفرطة.

- أما إذا كان أقل من ١٨ فمعناه أنك تعانين النحافة.

● هل لكل وزن نظام ريجيم مختلف عن الآخر؟

يمكن علاج زيادة الوزن دون اللجوء للطبيب، وذلك عن طريق تخفيف السعرات الحرارية وممارسة رياضة المشي، لكن في حالة السمنة يجب التوجه للطبيب للفحص وقياس معدل حرق السكريات والدهون وقياس كميتها ومعدل المياه فى الجسم، وإجراء بعض التحاليل الطبية للتأكد مما إذا كان سبب السمنة مرضي أم لا، وبناء عليه يحدد الطبيب نظاما غذائيا يختلف حسب السن ومعدل الحركة اليومى.

● ماذا عن النظام المناسب لعلاج السمنة المفرطة؟

يمكن التعامل مع السمنة المفرطة التي تكون فيها كتلة الجسم من ٣٥ - ٤٠ من خال اتباع الأنظمة الغذائية بعد إجراء التحاليل الطبية وقياس الميتابوليزم والدهون والماء بالجسم، أما السمنة المفرطة الشديدة التي تكون فيها كتلة الجسم أكثر من ٥٠ يمكن التعامل معها بالأنظمة الغذائية لمدة ستة أشهر على أعلى تقدير، فإذا كانت النتيجة غير مرضية يمكن إجراء أنواع من جراحات السمنة مثل تكميم المعدة أو تحويل المسار.

● وهل يمكن علاج السمنة المفرطة الشديدة دون التدخل الجراحي؟

إذا صاحب السمنة المفرطة بعض الأمراض كالسكرى والضغط وأمراض القلب يجب حجز المريض فى المستشفي لمدة تختلف من حالة لأخرى، أما إذا كان مريض السمنة لا يعانى أى أمراض فيمكن علاجها في المنتجعات الصحية.