الثلاثاء 2 يوليو 2024

عبد العال لـ«النواب» : «أول مرة أرى فيها هذا الحضور المُكثف»

14-2-2017 | 16:25

أبدى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، سعادته بالحضور المكثف للنواب فى جلسة اليوم، قائلا: «هذه المرة الأولى التى أرى فيها هذا الحضور منذ 10 يناير».

وأضاف «عبد العال»، خلال جلسة اليوم: أن «مصر تعيش حقبة مهمة، فاليوم يتم عرض التعديل الوزارى ليحظى بتصديق البرلمان»، مؤكدًا أن هذه المرحلة تكتب تاريخًا جديدًا فيما يتعلق بعلاقة الحكومة بمجلس النواب.

وتابع: «نصوص الدستور واضحة، وكذلك نصوص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فالدستور نص على النظام البرلمانى الذى يقوم على التعاون والرقابة المتبادلة مع النواب، وأنه يختلف عن النظام الرئاسى، فالتعديل الوزارى يتطلب لجنة استماع من مجلس النواب، على أن تقوم الحكومة بشئونها ويراقبها البرلمان، تبدأ بالسؤال وتنتهى بالاستجواب وسحب الثقة».

وأكد رئيس مجلس النواب أن المادة 147 من الدستور و129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تمنح الحق لرئيس الجمهورية بعمل تعديل بعد المشاورة مع رئيس الوزراء ويرسل كتاب إلى المجلس ليعرض فى جلسة ويتم الموافقة عليها بأغلبية الحضور، ويخطر بعدها رئيس الجمهورية القرار».

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أرسل خطابه وطلب بقراءته وبالفعل تمت تلاوة أسماء الوزراء المرشحين، وبعدها طالب عبد العال النواب الموافقين على التعديل بالوقوف، ثم المعارضين بالوقوف، لتنتهى الجلسة بالموافقة على التعديل المقدم للمجلس.