الثلاثاء 4 يونيو 2024

«داعش يقوض فكر الدولة» في عدد سبتمبر من «الثقافة الجديدة»

29-8-2017 | 19:42

صدر عدد سبتمبر 2017 من مجلة «الثقافة الجديدة»، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، متضمنة ملفًا عن تنظيم «داعش»، تحت عنوان: «داعش.. تنظيم تقويض فكرة الدولة».

وكتب رئيس التحرير مقدمة العدد تحت عنوان: «داعش.. الفصل الأخير في تطور التنظيمات الإرهابية!!»، جاء فيها: «فكريًا ينتمى أفراد تلك التنظيمات إلى السلفية الجهادية، التي تريد الرجوع إلى دولة صدر الإسلام، باعتبار أن القرن الأول هو الأفضل، ثم الذى يليه فالذي يليه، وهم متمسكون بالتفسير الظاهري للنصوص المقدسة، ويرفضون كل تأويل جديد لها في ضوء المتغيرات التي طرأت على الحياة، فكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار».

شارك في الملف الكتّاب: الدكتور مصطفى رجب، الدكتور عادل ضرغام، الدكتور محمد عبدالباسط عيد، الدكتور محمد فياض، الدكتور محمد عجلان، الدكتور شوكت المصري، عصام الزهيري، أحمد الزلوعي، ماهر فرغلي.

وكان «كتاب الشهر» لهذا العدد هو كتاب: «داعش من النجدي إلى البغدادي»، للكاتب فؤاد إبراهيم، وناقشه كل من محمد الشرقاوى، والدكتور أحمد بلال.

وتضمن ملف القراءات مساهمات لكل من الدكتورة أمانى فؤاد، والدكتورة أسماء عطا جادالله، ومحمد البنا، والدكتور تامر فايز، وسمر إبراهيم، ومحمد صلاح غازي.

وفي باب «تجديد الخطاب الديني» كتب كل من الدكتور محمد ممدوح عبدالمجيد، ومحمود قنديل، أما الترجمة فكانت للروائي الأمريكي إدرجار ألان بو، الذي ترجم له الدكتور هاني حجاج «حياة حورية وقصص أخرى».

وفي «رسالة الثقافة» حاورت سماح عبدالسلام، الشاعر الدكتور حسن طلب، وجاء الحوار تحت عنوان: «أعيد النظر في تراثي الشعري عبر نصف قرن».

وفي «المكان الأول والأخير»، كتب الدكتور صلاح فاروق عن «سيرة المكان.. سيرة الحياة»، أما في «الثقافة الشعبية» عرض عمرو عاشور كتاب «أغانى الأفراح في الدلتا» للدكتور محمد حسن غانم، وفي الموسيقى كتب خلف أحمد أبوزيد عن «القصيدة في الغناء والتلحين العربي»، وفي السينما كتب محمد الفقي بعنوان «بداية ونهاية.. مصر بالسينما».

وفي باب «الكتب كتب» تحدث الدكتور محمد السيد إسماعيل عن «حافة الكوثر»، وكتب فتحي حمدالله عن «رحيل السَّنط»، وكتب محمود عبدالوهاب عن «مقام سيدي العريف»، كما كتب طارق سعيد عن «يوميات مؤلف».

تضمن العدد قصائد للشعراء: السمَّاح عبدالله، أمل جمال، عماد غزالى، نجاة علي، حسونة فتحي، انتصار دوليب، مروة نبيل، حامد عامر، أحمد محمد حسن، حسين الزعيري، سعيد أبوطالب، هبة عبدالوهاب، جمال العدوي، ياسر محمود، علاء سليمان، أسماء مصطفى المصري.

وقصص للكتاب: مصطفى نصر، أحمد عيسى مقلد، عزة مسعود، نبيلة قطب رشدي، صفية فرجاني، عصام سعد حمودة، أسماء أبوالغيط، ماجد سمير، وهشام البواردي.

وصاحبت العدد لوحات للفنان أحمد عبدالرحمن.

تتكون هيئة تحرير المجلة من: سمير درويش، رئيسًا للتحرير، وعادل سميح، مديرًا للتحرير، وسارة الإسكافي سكرتيرًا للتحرير.