الجمعة 17 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تقر تقييمًا إيجابيًا لطلب الدنمارك بصرف 301 مليون يورو

رئيسة المفوضية الأوروبية

عرب وعالم1-3-2023 | 12:34

دار الهلال

أقرت المفوضية الأوروبية تقييمًا أوليًا إيجابيًا لطلب الدنمارك بصرف 301 مليون يورو من المنح في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود التابع لها.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم - أن الدنمارك قدمت في 16 ديسمبر 2022 إلى المفوضية طلب دفع بناءً على تحقيق 23 معلمًا، وهدفين تم تحديدهما في قرار المجلس التنفيذي الخاص بصرف الدفعة الأولى، وهي تغطي الإصلاحات التي تعد جزءًا من الإصلاح الضريبي الأخضر وكذلك المتعلقة برقمنة النظام الصحي والعديد من المعالم والأهداف التي تتعلق أيضًا بتدابير الاستثمار الرئيسية في مجالات التحول الأخضر للزراعة والبيئة وكفاءة الطاقة والمركبات والعبارات النظيفة والبحوث.

وأضاف البيان: إن السلطات الدنماركية قدمت مع طلبها أدلة مفصلة وشاملة تثبت الوفاء بـ 23 معلمًا وهدفين. وقامت المفوضية بتقييم دقيق لهذه المعلومات قبل تقديم تقييمها الأولي الإيجابي لطلب الدفع.

وتابع: تتضمن خطة التعافي والصمود الدنماركية مجموعة واسعة من تدابير الاستثمار والإصلاح في 7 مجالات رئيسية وسيتم دعم الخطة بمبلغ 1.43 مليار يورو في شكل منح، تم دفع 201 مليون يورو منها إلى الدنمارك في التمويل المسبق في 2 سبتمبر 2021. كما تعتمد المدفوعات بموجب إطار الاستجابة السريعة على الأداء وتتوقف على قيام الدول الأعضاء بتنفيذ الاستثمارات والإصلاحات المحددة في خطط التعافي والقدرة على الصمود الخاصة بها.

تعليقًا على ذلك، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "لدي اليوم أخبار سارة للدنمارك؛ حيث أصبحت مستعدة لتلقي أول منحة قدرها 301 مليون يورو بموجب أداة التعافي بمجرد موافقة دول الاتحاد الأوروبي على تقييمنا. شرعت الدنمارك في إصلاحات واستثمارات كبيرة: فعلى سبيل المثال، ستمنح ضريبة التسجيل المخفضة للسيارات ذات الانبعاثات الصفرية والمنخفضة حوافز للأسر الدنماركية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كذلك، تعمل الدنمارك أيضًا على تعزيز مرونة قطاعها الصحي، من خلال اتخاذ تدابير لضمان مخزون الأدوية الهامة".