الإثنين 29 ابريل 2024

ميناء دمياط يبحث مع «الأوروبي لإعادة الإعمار» تطورات مشروع محطة الحاويات «تحيا مصر 1»

ميناء دمياط

محافظات1-3-2023 | 14:30

دار الهلال

بحث رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط أحمد حواش، مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سبل التعاون فيما يخص مشروع محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر 1)، والوقوف على آخر تطورات المشروع.

وقال حواش - في بيان اليوم - إن الزيارة تضمنت تقديم عرض توضيحي عن الميناء ومحطاته وإمكاناته الفريدة التي تميزه بين الموانئ المصرية، منوهًا بأن وفد البنك زار مركز العمليات بالهيئة واطلع على إمكانيات وقدرات المركز في المراقبة وإحكام السيطرة الأمنية على جميع مرافق الميناء.

وأضاف أن الوفد تفقد أيضًا موقع مشروع محطة الحاويات (تحيا مصر 1) والتجهيزات القائمة، واطلع على الموقف الحالي للمشروع وسير الأعمال وفقًا للمخططات الزمنية الموضوعة.

من جانبه، استعرض وفد البنك الأوروبي آخر تطورات المشروعات الجاري تنفيذها حاليًا وأهمها محطة الحاويات (تحيا مصر 1)، وحاجز الأمواج الشرقي، وحاجز الأمواج الغربي، وبعض المشروعات الجاري طرحها كفرص استثمارية مثل المشروع المستقبلي لإقامة محطة جديدة للحبوب بجوار الحاجز الشرقي بأطوال أرصفة 600 م وساحة خلفية بمساحة 270.000 م2، والمخطط الخاص بتطوير المنطقة المجاورة للحاجز الغربي وإقامة محطة جديدة متعددة الأغراض.

على صعيد متصل، أكد أحمد حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط الحرص على تقديم كافة أوجه الدعم لاستكمال مشروع محطة الحاويات الجديدة ( تحيا مصر 1 ) وتشغيله طبقا لتوجيهات وزير النقل ضمن الخطة الطموحة لجعل ميناء دمياط ميناء محوريا لتجارة الترانزيت في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء حواش ، اليوم ، وفد التحالف الفائز بتشغيل محطة الحاويات الجديدة ( تحيا مصر 1 ) والمكون من شركات يوروجيت ألمانيا ، وكونتشيب إيطاليا ، وهاباج لويد للخطوط الملاحية العالمية.

وأوضح حواش - في بيان - أنه تم مناقشة عدد من النقاط الخاصة بعرض مخططات البنية الفوقية للمشروع ، وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي للاطمئنان والتأكد من مراعاة الأعمال الإنشائية الجارية للاشتراطات البيئية الدولية .

وتوجه الوفد إلى موقع المحطة للوقوف على آخر التطورات الخاصة بالإنشاءات والتجهيزات والتأكد من مدى توافقها مع المخططات الزمنية .

من جانبه، أشاد وفد التحالف بالتقدم الملحوظ والدعم الذي تقدمه هيئة ميناء دمياط باعتبار ذلك المشروع أحد أهم المشروعات القومية الجاري إقامتها بالميناء .

Dr.Randa
Dr.Radwa