الأحد 19 مايو 2024

أول الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023.. السماء على موعد مع اقتران الزهرة والمشتري اليوم

اقتران الزهرة والمشتري

تحقيقات1-3-2023 | 14:36

إسراء خالد

تنظر السماء مساء اليوم الأربعاء الأول من مارس، أولى الظواهر الفلكية للشهر الجديد، والتي تستمر حتى يوم غد الخميس.

وتأتي أولى الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023 باقتران كوكب الزهرة «ألمع كواكب المجموعة الشمسية» والمشتري «عملاق المجموعة الشمسية»، إذ يقتربان من بعضهما كثيرا في هذين اليومين، وفقًا لما أعلنه أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس. 

اقتران الزهرة والمشتري

ونوه تادرس إلى أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وأكد أنه يمكن متابعة تلك الظاهرة بالعين المجردة في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغربا بعد ساعتين تقريبا، علما بأن المشترى سيكون أعلى الزهرة مساء اليوم، ثم يتبادلان موضعهما فيكون الزهرة أعلى المشترى غدا، حتى يبدأ التباعد التدريجي بينهما بعد غد. 

الظواهر الفلكية لشهر مارس 2023

وشدد أستاذ الفلك على أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا ، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء .

جدير بالذكر أن يوم غد سيشهد اقتران كوكب عطارد «أقرب الكواكب إلى الشمس» وكوكب زحل «لؤلؤة المجموعة الشمسية» حيث يشرقا معا قبل شروق الشمس مباشرة، لذا لم نتمكن من رؤيتهما بالعين المجردة، إذ يكونا بالقرب من الشمس بالسماء طول النهار، ثم يغربا قبل غروب الشمس كذلك، ويتبادلان موضعهما بعد غد في السماء، ويبدأ التباعد التدريجي بينهما يوم 4 مارس. 

كما يشهد الغد اقتران القمر مع النجم بولوكس، وهو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، ويحدث هذا الاقتران في برج الجوزاء «التوأمان» حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء بعد غروب شمس غد وحتى بداية غروبهما في الساعة 3:50 فجر بعد غد.