الخميس 16 مايو 2024

رئيس الصين: اللجنة المركزية للحزب الشيوعي تولي أهمية كبيرة للانتخابات

الرئيس الصيني

عرب وعالم1-3-2023 | 14:46

دار الهلال

 قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني وضع خططا رئيسية بشأن تعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة، مؤكدا أن اللجنة المركزية للحزب تولي أهمية كبيرة للانتخابات.

وأضاف الرئيس الصيني - خلال الاجتماع التشاوري للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وفقا لوكالة الانباء الصينية، بأن خطة التعميق تضم الإصلاح الهيكلي في القطاع المالي وتحسين النظام الذي تمارس من خلاله اللجنة المركزية للحزب القيادة الموحدة على عمل العلوم والتكنولوجيا، من بين مجالات أخرى.

وذكر أن انتخاب قيادة مؤسسات الدولة وقيادة المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني هي مهمة هامة في الدورتين السنويتين المقبلتين لكل من الهيئة التشريعية الوطنية وأعلى هيئة استشارية سياسية في البلاد.

وأعرب الرئيس الصيني عن أمله من الأحزاب السياسية الأخرى واتحاد عموم الصين للصناعة والتجارة والشخصيات بدون انتماءات حزبية، تقديم الدعم القوي للإصلاح، لضمان الإتمام الناجح لجميع مهام الدورتين.

وأُطلع الحاضرون على خطة تعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة، كما أُطلعوا على قائمة المرشحين المقترحين للمناصب القيادية في مؤسسات الدولة للتوصية بها للدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني، وقائمة المرشحين المقترحين لقيادة المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني للتوصية بها للدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

وأوضح رئيس الصين أن هذه الجولة من إصلاح مؤسسات الحزب والدولة تمحورت بشكل عام حول القطاعات والمجالات الرئيسية، واتسمت بالتركيز الشديد والكثافة الكبيرة والتغطية الواسعة، ولها تأثير عميق على المصالح، مشيرا إلى أن هذه الجولة تركز على حل بعض المشكلات الصعبة محل الاهتمام العام، ويُتوقع أن يكون لها تأثير كبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وصاغت اللجنة المركزية للحزب، بناءً على دراسات متعمقة وتعليقات مكثفة، خطة لتعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة، وسيجري تقديم جزء من الخطة، بعدما اعتُمدت في الجلسة الكاملة الثانية للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، إلى الدورة السنوية للهيئة التشريعية الوطنية، أو المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وطرح المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قائمتي المرشحين المقترحين للمناصب القيادية في مؤسسات الصين وقيادة المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، عقب المراعاة الكاملة لظروف المرشحين والمتطلبات الهيكلية لجميع جوانب العمل وحاجاته، ثم قدم المكتب هاتين القائمتين لمراجعتهما في الجلسة الكاملة الثانية للجنة المركزية الـ20 للحزب.

وأعرب قادة الأحزاب السياسية الأخرى واتحاد عموم الصين للصناعة والتجارة، وممثلو الشخصيات بدون انتماءات حزبية، عن دعمهم لخطة إصلاح مؤسسات الحزب والدولة وقائمتي المرشحين المقترحين للمناصب القيادية في مؤسسات الدولة وقيادة المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

كما قدموا مقترحات بشأن قضايا من بينها تعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة وتعزيز التحسين الذاتي للأحزاب السياسية الأخرى.