الخميس 16 مايو 2024

6 وصفات طبيعية لتنعيم كعب قدميك.. تعرفي عليها

لتنعيم كعب القدمين

سيدتي2-3-2023 | 02:18

فاطمة الحسيني

تعاني الكثير من النساء مشكلة خشونة وتشقق كعب القدمين، خاصة فى فصل الشتاء مما يسبب مظهراً محرجاً، بالإضافة للألم الذي تسببه الخشونة والتشقق، ولذلك ننصح بإتباع عدة وصفات طبيعية كي تمنح قدميك الترطيب اللازم والنعومة، من خلال تلك الخطوات:

- فرك القدم بصودا الخبز، الأمر الذي يساعد على التخلص من الجلد الميت، ويمكن تحقيق ذلك من خلال  أخذ ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز ووضعها في حوض الماء الدافئ، حيث يعمل على تقشير الجلد الميت بالكعبين، كما تعتبر صودا الخبز علاج طبيعي للفطريات.

- استعمال كريمات العناية المناسب للجلد الخشن، وفي حالة الآلام الناتجة عن الجفاف ينصح باستخدام الكريمات أو الزيوت المستخلصة من الأعشاب والبذور النباتية، مثل زيت بذور المشمش.

- مزج الجلسرين وماء الورد لعلاج الكعوب المتشققة، فالجلسرين يلين ويطري الجلد، وماء الورد غني بالفيتامينات المهمة، ومضادات الأكسدة المعالجة للالتهابات، وذلك بخلط كميات ودهنها على باطن القدمين مع عمل "مساجٍ" خفيف يوميّاً قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً.

- المشي حافية على الأسطح المختلفة باختلاف درجات حرارتها يمكنه أن يسرع من تشقق الكعبين وظهور التشققات بهما، لذلك احرصي على ارتداء خف منزلي مريح وناعم أثناء وجودك في المنزل.

- وضع ملعقتين من الملح الإنجليزي مع ملعقة صودا الخبز و3 لترات من الماء الدافئ، وإضافة بضع قطراتٍ من أي زيت عطري، وخلطهم جيّداً ثم نقع القدمين بالماء، فالملح الإنجليزي يساعد على التخلّص من آلام الشد العضلي، ويزيل طبقة الخلايا الميتة ويترك الجلد ناعماً ورطباً.

- أحد أهم أسباب جفاف البشرة بشكل عام قلة شرب الماء، لذلك تذكري دائمًا أن سر نضارة البشرة ونعومتها يكمن في الحفاظ على ترطيبها من الداخل قبل الخارج، وهذا يحدث عند شرب الماء بكميات مناسبة يوميًّا.