السبت 18 مايو 2024

رئيس الوزراء: المواطن هدف الدولة المصرية في كل المشروعات

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أخبار2-3-2023 | 14:50

حسن محمود

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى - خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة المنيا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - "إن رؤية الدولة المصرية في كل المشروعات التي سيتم عرضها هي التركيز على هدف واحد فقط وهو المواطن المصري وتحسين معيشته"، لافتا إلى أن المشروعات التي يتم تنفيذها لا تهدف فقط للتباهي ولكنها نصب أعين الدولة والقيادة السياسية التي تتابعنا يوما بيوم لتحسين مستوى معيشة المواطن، فتلك هي رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تواجده في محافظة سوهاج في يناير الماضي.

أكد بصورة قاطعة على الاستمرار في وضع صعيد مصر على قمة الأولويات، الأمر المنعكس والمترجم بصورة حقيقية من واقع مبادرة "حياة كريمة" حيث يحظى الصعيد في المرحلة الأولى بنصيب الأسد من عملية التنمية.

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي تم تنفيذها في محافظة المنيا بلغت 143 مليار جنيه ويحظى مشروع "حياة كريمة" بالنصيب الأكبر منها، إلى جانب بعض المشروعات الأخرى، مستعرضا 3 محاور رئيسية هي التنمية البشرية (تنمية الإنسان) والتنمية الاقتصادية لخلق فرص عمل وأنشطة للشباب للعمل بها وتنمية المكان لتحسين مستوى معيشة المواطن.

وأوضح رئيس الوزراء أنه فيما يخص بناء الإنسان فمن ضمن الخدمات التعليمية كان هناك تركيز شديد على زيادة عدد المدارس ورفع كفاءتها ولذلك ازداد العدد خلال الثماني سنوات الماضية إلى 18% من إجمالي المدارس إضافة إلى 22% في مدارس التعليم الفني، وهو ما انعكس على انخفاض نسبة التسرب من التعليم الابتدائي من 1% إلى 0.2% بنسبة انخفاض 20% مما كانت عليه منذ 8 سنوات، لافتا إلى أن تركيز الدولة ليس فقط على عدد المدارس بقدر ما كان على النوعية التي يتم تقديمها، لافتا إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدرسة المتفوقين بمدينة المنيا الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن محافظة المنيا تحوي مدارس يابانية وأيضا مدارس متميزة للتعليم الأساسي موجودة في كل مراكزها.

وأضاف أن مدرسة المتفوقين بالمحافظة بها الطالب صهيب عامر الذي كان من ضمن أفضل 100 طالب على مستوى العالم في علوم الأعصاب والاختراعات.

وأكد أن حجم العمل الذي تم في الدولة المصرية يسير بشكل منتظم مؤكدا أن فكرة التوقف عن المشاريع لن تكون مقبولة بسبب انتظار بعض القرى عمليات التنمية.

وأشار إلى أن الحكومة تستطلع بشكل دوري آراء المواطنين بالمشاريع خاصة الذي لم تصلهم عمليات التنمية والذين عبروا عن انتظارهم لأن تصل مشاريع التنمية إلى قراهم.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك رضا عن التعليم بشكل متزايد في الصعيد، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الدولة مازالت تواجه تحديات في هذا الشأن.

وأشار إلى أن الدولة صرفت حوالي 5 مليارات دولار في هذا المجال للعمل على زيادة الجامعات الحكومية والمعاهد.. لافتا إلى أن جامعة المنيا الأهلية دخلت الخدمة هذا العام بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لخدمة أهل الصعيد.

الاكثر قراءة