الأربعاء 26 يونيو 2024

مهن موسمية تنتعش مع اقتراب عيد الأضحى

30-8-2017 | 12:11

مع اقتراب عيد الأضحى تنتعش وتعود الروح  للكثير من المهن بعد حالة من الركود تصيب أغلبها طوال العام، حيث تنتعش مهنة  بيع  الجلود والفحم  وأدوات الشواء وسَّن السكاكين  وبيع الرقاق  فيما تظل الجزارة المهنة الأكثر انتعاشاً.

هذا ونقدم فى إطار السطور التالية أبرز المهن التى تنتعش فى عيد الأضحى  

 

 الجزار

تعد مهنة الجزارة أكثر المهن التى تشهد رواجاً فى عيد الأضحى، مع حدوث بعض التغيرات البسيطة حيث يذهب الجزار للبيوت  والكثير منهم يجوبون الشوارع بحثاً عن الزبائن، كما يلجأ الكثير من أصحاب المهن من النجارين والحدادين وغيرهم  إلى امتهان الجزارة نظراً للإقبال الكبير عليها بسبب قلة عدد الجزارين وارتفاع عدد المضحين.

 

تجارة الجلود

عيد الأضحى يعتبر موسما من المواسم الرائجة لبيع الجلود أكثر من أية فترة سابقة، حيث  يجوب التجار الأحياء لجمع الجلود وبيعها للمدابغ المختلفة.. ويشهد تجار الجلود خلال السنوات الأخيرة منافسة بسبب ظهور مجموعة من الشباب والأطفال بدأوا يزاحمونهم في هذه المهنة بجمع الجلود وبيعها لجهات مختلفة.  

 

بائع الرقاق

 الرقاق باللحمة المفرومة.. أحد أشهر الوجبات التى يفضلها المصريون فى عيد الأضحى من  أجل ذلك تنتعش محلات صناعة الرقاق والتى فى الغالب تكون محلات البيتزا والفطائر.. حيث تغير نشاطها قبل العيد بأيام نظراً لإقبال المواطنين على شراء الرقاق.. كما تنافس المحلات فى هذه المهنة الكثير من السيدات الريفيات اللاتى يقمن بإعداد الرقاق "البلدى" وبيعه فى الأسواق والأحياء الشعبية.

 

 العيش المحمص

 يعد العش المحمص أحد أشهر البضائع التى تشهد رواجاً كبيراً فى العيد، نظراً لأن أشهر الوجبات الرئيسية للمصريين فى العيد هى "الفتة"، ومن أجل ذلك تزدحم الشوارع والأحياء قبل العيد بأيام  ببائعى العيش المحمص من السيدات والرجال وكذلك الأطفال.

 

سنّان السكاكين

 نظراً لأن تقطيع اللحوم يحتاج إلى سكاكين حادة نجد أن مهنة سنان السكاكين الذى يجوب الشوارع والميادين تشهد انتعاشا كبير قبل العيد بأيام كما تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين.

 

تجارة الفحم

من أكثر العادات التي يحرص المصريون عليها فى عيد الأضحى هي شواء اللحوم على الفحم وخاصة لحوم الضأن، ومن أجل ذلك تنتعش محلات بيع الفحم بشوارع المدن المختلفة  على طاولات صغيرة.

  

العطارة 

 تشهد محلات العطارة إقبالا هائلا من قبل  ربات البيوت المصريات  اللاتى يحرصن على اقتناء التوابل والخلطات المختلفة نظراً لما تعطيه من نكهة مميزة ومختلفة خاصة للحم الأضحية.