الثلاثاء 30 ابريل 2024

«الكهرباء» تنظم ثلاث دورات تدريبية لـ48 متدربا من 9 دول أفريقية

محطات توليد الكهرباء بالديزل

أخبار2-3-2023 | 17:54

دار الهلال

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم عقد 3 دورات في مجالات تكنولوجيا الطاقات الشمسية الحرارية وكفاءة الطاقة، وإدارة الطاقة وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء بالديزل خلال الفترة (5 - 16) مارس الجاري بمشاركة 48 متدربًا من 9 دول إفريقية.

جاء ذلك خلال حفل تخرج 13 متدربًا من 6 دول إفريقية (السودان، وجنوب السودان، والصومال، ومالاوي، وموزمبيق وجيبوتي) في مجال تشغيل وصيانة محطات المحولات بمقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن المنح التدريبية المقدمة من الوزارة للكوادر الإفريقية من خلال مشروع التعاون مع الدول الإفريقية.

وقال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر - في كلمته خلال الحفل اليوم /الخميس/ - إن مصر تعتز بجذورها الإفريقية وتدرك جيدًا التحديات المشتركة التي تواجه القارة، مؤكدًا حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة الإفريقية لتحقيق الخطط الطموحة والحق الشرعي لكافة دول القارة للتمتع بالسلام، والاستقرار، والرخاء والتنمية المستدامة.

وأضاف أن قطاع الكهرباء المصري يمتلك خبرات كبيرة بجميع مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة تمكنه من تقديم المشورة والدعم الفني ونقل الخبرات للأشقاء في الدول الإفريقية، معربًا عن امتنانه بالتعاون المثمر بين مصر وعدد من الدول الإفريقية في بناء القدرات البشرية.

وأوضح أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة نجح في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لحوالي 8672 متدربًا من إفريقيا منهم 2589 منحة تدريبية ضمن مشروع التعاون مع الدول الإفريقية.

وتابع أنه تم أيضًا إيفاد حوالي 39 خبيرًا مصريًا من القطاع لعدد من الدول الإفريقية منها (السودان، ورواندا، وتنزانيا، وبوروندي، والصومال، وإريتريا والكونغو الديمقراطية) لنقل الخبرات لهذه الدول وتقديم الدعم الفني ومساعدة هذه الدول في إعداد خططتها خاصة بمجال الطاقة المتجددة.

وأكد أن قطاع الكهرباء سيستمر في تقديم المنح التدريبية، والدعم الفني وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف من خلال التعاون في مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

من جانبهم..أعرب المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم لمصر شعبًا وقيادة والدور المتميز والجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء المصري لأشقائه من الدول الإفريقية، مشيدين بجودة المحتوى التدريبي وكفاءة المدربين المصريين وما شاهدوه من تطور غير مسبوق للشركات المصرية بمجال تصنيع المهمات الكهربائية.

وتُعد هذه البرامج أحد الأنشطة الجاري تنفيذها في إطار مشروع التعاون مع الدول الإفريقية الذي يتبناه القطاع لبناء القدرات البشرية بالقارة الإفريقية خاصة دول حوض النيل والقرن الإفريقي، حيث يتم تنفيذ برامج تدريبية بمجالات الكهرباء المتعددة من خلال أكثر من 20 مركزًا تدريبيًا بمصر وإيفاد خبراء مصريين لتلك الدول.

Dr.Randa
Dr.Radwa