الأحد 19 مايو 2024

تعرف على السيرة الذاتية لـ"عمر مروان" وزير شؤون مجلس النواب الجديد

14-2-2017 | 18:53

كتب - سيف محمد

وافق مجلس النواب على التعديل الوزاري الذي أعده المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وضم التعديل اسم المستشار عمر مروان كوزير الدولة للشؤون القانونية والدستورية ومجلس النواب، ونستعرض فيما يلي السيرة الذاتية له:

-تخرج مروان في كلية الحقوق جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا عام 1979، وعين معاونا للنيابة العامة عام 1989.

-تدرج في المناصب القضائية حتى درجة محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة ورئيس بمحكمة الاستئناف، ثم انتدب مساعدا لوزير العدل لشئون الشهر العقاري، من عام 2011 حتى عام 2014.

-حصل على دورات تدريبية من الولايات المتحدة واليابان والكويت ومصر في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي والمحكمة الجنائية الدولية وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.

-انتدب للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات متحدثاً رسمياً لها وقائما بأعمال الأمين العام.

-تولى مسؤولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة 2015/2016.

-ظل متحدثا رسميا باسم اللجنة العليا للانتخابات حتى الانتخابات التكميلية التي جرت في عدد من الدوائر التي خلت مقاعدها الانتخابية.

-انتدب للعمل بمحكمة استئناف القاهرة كمساعد لوزير العدل لشئون الطب الشرعي والخبراء.

-وفى 16 من مايو 2015، استشهد شقيقه المستشار محمد مروان رئيس محكمة جنح مستأنف شمال سيناء في حادث مدينة العريش التي راح ضحيتها ثلاثة من القضاة، بعد استهداف حافلتهم تزامنًا مع قرار محكمة الجنايات بإحالة المعزول محمد مرسي إلى مفتى الجمهورية في قضية "اقتحام السجون"، وكان الشهيد الأول في حادث العريش، هو شقيق المستشار عمر مروان، والذي عمل وكيلا للنائب العام في نيابة الأميرية بالقاهرة، ثم ترقى بعدها والتحق بالقضاء وانتقل للعمل في العريش منذ عام 2014، وله ثلاثة أخوة يعملون بالقضاء أيضًا.