الجمعة 3 مايو 2024

ما هو مرض الكبد الدهني وطرق العلاج ؟ استشاري يرد

اعراض وطرق عالج الكبد الدهني غير الكحولي

سيدتي3-3-2023 | 13:15

إيمان عبد الرحمن

يعتبر مرض الكبد الدهني غير الكحولي من الأمراض الشائعة والتي لا تظهر له أي أضرار في مراحله المبكرة ولكن بمرور الوقت قد يؤدي إلي تليف الكبد ، في السطور القادمة استشارية تقدم معلومات أكثر عن هذا المرض واهم طرق العلاج .

تقول الدكتورة هند عباس عيسي بقسم التغذية و علوم الأطعمة  ، معهد بحوث الصناعات الغذائية و التغذية  بالمركز القومي للبحوث أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو حالة مرضية يتراكم فيها الكثير من الدهون في الكبد ، ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد الخطير ، بما في ذلك تليف الكبد ، اذا ترك المرض من غير علاج  و ساء الأمر .

وتشرح أن   مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)  و التهاب الكبد الدهني غير الكحولي  NASH  يرتبطا بالسمنة ، ومقاومة الأنسولين ، وبارتفاع نسبة السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) ، مما يشير إلى الإصابة بمقدمات السكري أو داء السكري من النوع الثاني ، وأيضا له ارتباط وثيق بالمستويات العالية من الدهون ، وخاصة الدهون الثلاثية في الدم والاستعداد الوراثي .

وعن العلاج تضيف أن أول خطوات العلاج يكون إنقاص الوزن من خلال الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ، خاصة للمرضي  الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي ،  فيمكن أن يؤدي انخفاض وزن الجسم بنسبة 5٪ إلى تقليل كمية الدهون في كبد الشخص المصاب  ، ويمكن ذلك عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم  تناولها كل يوم  بالاضافة إلي زيادة النشاط البدني واتباع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

كما أن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية  يؤدي إلى تحسين نسبة الدهون في الكبد وتحسن مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، و من امثلة الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية سمك السالمون – السردين - عين الجمل - بذور الكتان وزيت بذور الكتان ، و الجوز غني بشكل خاص بأحماض أوميجا 3 الدهنية وقد يوفر فوائد للأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني.

ويوفر الشاي الأخضر العديد من مضادات الأكسدة ، مثل الكاتشين حيث تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة هذه قد تساعد في تحسين أعراض مرض الكبد الدهني ، و يوصي بالحد من الأطعمة المصنعة السكريات المضافة والأحماض الدهنية المشبعة، حيث قد يسهم هذا في ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة الدهون في الكبد ، و المواد السكرية مثل الحلوى والآيس كريم والمشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة والأطعمة الأخرى التي تحتوي على سكريات مضافة بما في ذلك شراب الذرة عالي الفركتوز.

وتحذر دكتورة هند من استخدام أي علاجات عشبية ، حيث ليست كل المنتجات العشبية آمنة و ضرورة استشارة طبيب مختص قبل اللجوء إلي اي علاج.

Dr.Randa
Dr.Radwa