الجمعة 3 مايو 2024

موجز أخبار التعليم.. فتح باب التقدم لبرنامج «لوريال – يونسكو» للمرأة في مصر

الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي

تحقيقات4-3-2023 | 13:32

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 4-3-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، تأكيد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أهمية الدور الذى تقوم به اللجنة فى دعم شباب الباحثين والعلماء ومنهم الباحثات المتميزات فى مختلف المجالات وخاصة العلمية، وتأكيد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل عبد الغفار، أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بتطوير منظومة التعليم العالي والنهوض بها في كل ربوع الجمهورية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أهمية الدور الذى تقوم به اللجنة فى دعم شباب الباحثين والعلماء ومنهم الباحثات المتميزات فى مختلف المجالات وخاصة العلمية، فضلاً عن دعم الموهوبين فى مجال البحث العلمي.

وفى هذا الإطار، أعلنت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو عن فتح باب التقدم لبرنامج لوريال - يونسكو للمرأة في العلوم، بالتعاون مع لوريال مصر وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لعام 2023؛ بهدف مشاركة ومكافئة الشابات المصريات في مجالات العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة.

ومن جانبه، أكد د. محمد سمير حمزة القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة أن منظمة اليونسكو تعمل علي محو الصور النمطية من خلال زيادة وعي العالمات اللاتى تعتمدن على مسارات جديدة من خلال تعاون اليونسكو علي مدار 25 عامًا مع مؤسسة لوريال، مشيراً إلى أنه تم تكريم مايقرب من 120 عالمة استثنائية من جميع أنحاء العالم، فضلاً عن حصول خمس منهن على جائزة نوبل.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، اختتام المؤتمر الأول  "حلم الجنوب" والذي نظمته جامعة سوهاج بالتعاون مع جمعية الجنوبي لتنمية الصناعات الصغيرة، عن دور مؤسسات المجتمع المدني في التنمية المستدامة تحقيقاً لرؤية مصر ٢٠٣٠، فعالياته بعدد من التوصيات الهامة، صرح بذلك الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس الجامعة، وقال أن التوصيات تضمنت تشكيل لجنة عليا للتنمية المستدامة تضم ممثلين عن الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني والجهاز التنفيذي، وعقد مؤتمر حلم الجنوب سنوياً برعاية الجامعة، وذلك في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح عبد الخالق انه في إطار المحور الخاص بتنمية القرية المصرية أوصي المؤتمر بعدد من التوصيات منها ضرورة حل مشاكل قرى الظهير الصحراوي وتقديم الدعم الكامل لها،  ايجاد آليات مبتكرة لحل مشكلة الري تشمل الري بالتنقيط واستخدام مياه المعالجة الثلاثية، أقامه مشروعات إنتاجية صغيرة ومتناهية الصغر في القرى تعتمد على الإنتاج الزراعي والحيواني، وتحويل الأسر في القرية الى اسر منتجه زراعياً وصناعياً، وذلك بالتعاون بين الجامعة والجهات المانحه ومؤسسات المجتمع المدني، الي جانب تقديم الحوافز الانتاجية للفلاحين تساعد على الحد من الاستيراد، و تفعيل دور البنك الزراعي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، بحيث يصبح شريك حقيقي في تطوير ودعم تنمية القرية في كافة المجالات المرتبطة بالتنمية المستدامة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل عبد الغفار، أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بتطوير منظومة التعليم العالي والنهوض بها في كل ربوع الجمهورية.

وقال عبدالغفار - في مداخلة هاتفية لبرنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري - "إن محافظة المنيا كان لها النصيب الكبير في هذه النهضة التعليمية، حيث تم إنشاء جامعة أهلية وعدد من المشروعات التعليمية الكبيرة في جامعة المنيا، بالإضافة إلى إنشاء جامعة خاصة وعدد من المعاهد التعليمية العليا؛ مما يؤكد اهتمام القيادة السياسية بقطاع التعليم في محافظات الصعيد".

وأضاف "أنه خلال العام الدراسي الماضي بدأت الدراسة الفعلية في جامعة المنيا الأهلية والتي اعتمدت على العديد من البرامج التعليمية الجديدة سواء في قطاع العلوم الهندسية أو قطاع العلوم الطبية أو قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية وجميعها برامج دراسية هامة يحتاجها القطاع المحلي داخل محافظات الصعيد".

Dr.Randa
Dr.Radwa