الأحد 12 مايو 2024

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو الشركاء الإنمائيين إلى تنفيذ الوعود لمساعدة أقل البلدان نموا

الأمم المتحدة

عرب وعالم5-3-2023 | 12:28

دار الهلال

 دعا تشابا كوروشي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشركاء الإنمائيين إلى تنفيذ الوعود التي تقطع لمساعدة أقل البلدان نموا من خلال تقديم الدعم اللازم لتجاوز التحديات البنيوية.

وقال في كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر الأمم المتحدة الخامس للدول الأقل نموا الذي تستضيف فعالياته الدوحة، إن على البلدان أن تشعر بالمسؤولية تجاه خطة عمل برنامج الدوحة لضمان تحقيق نتائج المؤتمر لصالح البلدان الأقل نموا، مشددا على أن برنامج الدوحة يستثمر في البشر ويعزز من قدرتهم على الثبات ويبني التضامن الدولي وهذا الهدف الأساسي لهذا المؤتمر.

وشدد على أن الهدف الأسمى لهذا المؤتمر هو العمل على تحويل اقتصادات أقل البلدان نموا نحو الوصول إلى خطط تنموية قادرة على مواجهة التحديات الآنية، لافتا إلى أنه من المقلق وبحسب آخر البيانات أنه على الرغم من الجهود الحثيثة جميعها، يبقى واحدا من ثلاثة في أقل البلدان نموا يعيش في فقر مدقع ويساعد على تفاقم ذلك الآثار طويلة الأمد لجائحة كورونا، وأزمة الديون والكوارث، مما يؤدي إلى تفاقم أكبر لأزمة الفقر في العالم.

وعدد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، التحديات التي تواجه البلدان الأقل نموا قائلا "إن المرأة والأقليات في عدد كبير من هذه البلدان مازالت تعاني العوائق الكبيرة في مجال التعليم والعمل والرعاية الصحية، كما أن نصف البلدان الأقل نموا في حالة نزاع، ولا شك من أن هذه النزاعات تزيد من حدتها الآثار الكارثية لتغير المناخ، فضلا عن أن نهاية العقد الحالي سيتجاوز الطلب على المياه المعروض بنسبة 40 بالمئة، مما يصعب من حجم الأزمة.

وطالب كوروشي المجتمع الدولي بأن يقوم بالكثير بحلول 2030، وأن يحقق وعده لتنفيذ خطط التنمية وتحويل اقتصادات أقل البلدان نموا، والبت في تدابير دعم دولية إضافية من شأنها أن تدفع عجلة التقدم في تلك البلدان، مما سيسمح بالتوافق على شراكات حقيقية متجددة بين أقل البلدان نموا والشركاء الإنمائيين، لافتا إلى ضرورة أن تأخذ تلك الشراكات في الحسبان العزم على تجاوز التحديات البنيوية والقضاء على الفقر وتحقيق الأهداف الإنمائية.

وأشار الى أنه قبل 42 عاما تم اعتماد برنامج العمل الجديد من الأسرة الدولية في باريس، حيث كان الهدف آنذاك تغيير جذري للوضع الاقتصادي في أقل البلدان نموا، ولكن بعد أربعة عقود وضياع الكثير من الفرص، لابد من المساءلة على التعهدات التي وضعت.

وشدد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في ختام كلمته بأنه لا خيار أمام البشرية إلا الوقوف إلى جانب البلدان الأقل نموا، معلنا جاهزيته مع فريقه لمد يد العون لأقل البلدان نموا على هذا المسار التاريخي.

Dr.Radwa
Egypt Air