الجمعة 10 مايو 2024

بعد استقبال السيسي رئيس وزراء العراق .. تاريخ علاقات مصر مع جمهورية دجلة والفرات

العلاقات المصرية العراقية

تحقيقات5-3-2023 | 13:14

إسراء خالد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق، الذي يقوم بزيارة لمصر.

ويشهد الوقت الراهن انفتاحًا مصريًا واضحًا باتجاه إقامة علاقات وتوقيع مذكرات واتفاقيات في مختلف أوجه العلاقات مع استعداد مصري نراه جلياً في مساعدة ودعم العراق في ميادين شتى والتأكيد على الموقف المصري الثابت والدائم الداعم لوحدة الأراضي العراقية وعدم التدخل في شئونه الداخلية وإجراء مصالحة وطنية شاملة ودعم شمول العملية السياسية في العراق لجميع الأطياف العراقية دون استثناء.

وقد انعكس ذلك في تبادل الزيارات المطّرد بين كبار المسئولين في البلدين، وفي السطور التالية تعرض بوابة «دار الهلال» تاريخ العلاقات المشتركة بين الدولتين.

العلاقات المصرية العراقية

  • فى 20/12/2022 شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في الدورة الثانية من مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة" بالاردن بمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة.
  • فى 8/12/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق، على هامش القمة العربية الصينية الأولى بالرياض، وجدد الرئيس السيسى التهنئة لأخيه رئيس الوزراء العراقي على نجاحه في نيل ثقة البرلمان وتشكيل الحكومة، متمنيًا سيادته له خالص التوفيق في أدا مهام منصبه، ومؤكدًا سيادته على التقدير الكبير للعراق حكومة وشعبًا والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين مصر والعراق، والحرص على دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرحب.
  • فى  22/8/2022 قام رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمطار العلمين، اجتمع الرئيس السيسى، والكاظمى مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان،.وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم.+
  • فى  16/7/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش "قمة جدة للأمن والتنمية" بالسعودية مع مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق ، أكد الرئيس على الثوابت الراسخة للسياسة المصرية بدعم العراق وتعظيم دوره القومي العربي، فضلاً عن تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، ومساعدته على تجاوز كافة التحديات.
  • فى 30/4/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، حيث تقدم بالتهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنياً للعراق وشعبها الشقيق كل الخير والازدهار، من جانبه أعرب رئيس الوزراء العراقي عن خالص الامتنان لهذه اللفتة الأخوية متمنياً لمصر وشعبها دوام التقدم والرخاء.
  • فى 7/11/2021 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي ليطمئن علي سلامته بعد محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها، متمنياً له ولشعب العراق الشقيق الامن والاستقرار والسلام.
  • فى 19/8/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق، تناول الاتصال التباحث حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مستجدات الأوضاع في أفغانستان، بالإضافة إلى عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين.
  • فى 27/6/2021 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة للعراق للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وذلك في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثى التى انطلقت بالقاهرة في مارس 2019، استقبله الرئيس العراقي برهم صالح. تعد هذه الزيارة أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً.
  • فى 25/8/2020 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، وذلك في إطار مسار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث، تناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء.
  • فى 22/5/2020 تلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من الرئيس العراقي برهم صالح، للتهنئة بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، حيث أعرب عن خالص تمنياته لمصر حكومة وشعبا بتحقيق التقدم والازدهار.
  • فى 3/4/2018 بعث رئيس العراق فؤاد معصوم برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بمناسبة فوزه مجددا فى الانتخابات الرئاسية وأكد الرئيس العراقى فى برقيته "فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي المحترم، تلقينا بسرور بالغ نبأ اعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية مصر العربية.
  • فى 7/3/2016 قام الرئيس العراقي فؤاد معصوم بزيارة لمصر للمرة الأولي بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، استقبله الرئيس السيسى، بحث الجانبان سبل التعاون والتنسيق بين البلدين فيما يتعلق بمكافحة التنظيمات الإرهابية والأمن إلى جانب التحديات الداخلية والإقليمية التي تواجه حكومة بغداد في المرحلة الراهنة.
  • في 9/6/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، د. خضير الخزاعي نائب رئيس جمهورية العراق بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، حيث أكدّ الرئيس السيسي على أنَّ مصر داعمةً لوحدة العراق وأمنه وعروبته. في الوقت نفسه، قال الخزاعي أن العراق يتطلع إلى تفعيل التعاون مع مصر في مجالات ثلاثة رئيسية: مكافحة الإرهاب، التعاون الاقتصادي، والتشاور السياسي.
Dr.Radwa
Egypt Air