الخميس 23 مايو 2024

37 طيارا احتياطيا إسرائيليا يعتزمون عدم الحضور للتدريب بسبب القضاء

طائرة حربية

عرب وعالم5-3-2023 | 13:28

دار الهلال

 أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم /الأحد/، بأن 37 طيارا احتياطيا إسرائيليا من أصل 40 يعتزمون عدم الحضور لتدريب مقرر لهم احتجاجا على خطة الإصلاح القضائي في بلادهم التي يقودها رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وفي الأسبوع الماضي، دعا قائد القوات الجوية الإسرائيلية، الجنرال تومير بار، جنود الاحتياط بين صفوف قواته العسكرية الجوية إلى عدم رفض الخدمة في ظل الاحتجاج العارم الذي يسود البلاد ضد خطة النظام القضائي الإسرائيلية.

وأكد الطيارون الإسرائيليون الـ 37 أنهم لن يشاركوا في التدريب المقرر لهم يوم /الأربعاء/ المقبل، وهو من سرب "المطرقة"، الذي يشارك في مهاجمة الأهداف البعيدة.

وكان الجنرال إيتان بن إلياهو، قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، قد أشار إلى أن انضمام المزيد من الوحدات التابعة لسلاح الجو للاحتجاجات الرافضة للتعديلات القانونية، هي ظاهرة بدأت تنتشر كالنار في الهشيم، مشيرا إلى أنها أزمة قد تعصف بسلاح الجو، وهي أزمة لم يسبق لها مثيل. وتتواصل الاحتجاجات الضخمة في إسرائيل على خلفية موافقة الكنيست على مشروع قانون "الإصلاحات القضائية" الذي قدّمته حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مما دفع منتقديه للخروج إلى الشوارع للتظاهر.

وسيحد مشروع القانون المقترح من تأثير المحكمة العليا على عملية اعتماد القوانين الأساسية، ويسمح للبرلمانيين بالطعن في قرارات المحكمة العليا، ويمنح الحكومة السيطرة على إجراءات تعيين القضاة. وأقر الكنيست الإسرائيلي الإصلاح المقترح في القراءة الأولى يوم /الاثنين/ الماضي.

وكان الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج قد دعا في وقت سابق، الحكومة إلى تعليق عملية الإصلاح القضائي والعودة إلى الحوار مع المعارضة. وينظم معارضو الإصلاح القضائي مظاهرات منتظمة يصل عددهم إلى عدة آلاف في تل أبيب والقدس منذ بداية يناير الماضى.