الخميس 2 مايو 2024

أول عربي يتوّج بها.. روسيا تمنح أنور إبراهيم ميدالية دوستويفسكي

جانب من الفعالية

أخبار6-3-2023 | 10:33

وردة الحسيني

منح السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، ميدالية دوستويفسكي للدكتور أنور إبراهيم وكيل وزارة الثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية السابق.

 وجاءت احتفالية التكريم بمقر السفارة الروسية بالقاهرة بحضور وفد من الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية برئاسة شريف جاد، والأمين العام فتحي طوغان ومجدي زعبل ووليد خليل ومحمود شاهين.

وقدّم السفير الروسي التهنئة للدكتور أنور إبراهيم على هذا التكريم الروسي رفيع المستوى ، مثمنا جهوده وتاريخه الطويل في ترجمة الادب الروسي الكلاسيكي والمعاصر للغة العربية ونشر الثقافة الروسية مؤكدا أن القارئ العربيّ يصبح محظوظا عندما يقرأ الأدب الروسي من خلال مترجمين مبدعين مثل أنور إبراهيم.

 وتمنى بوريسينكو له وافر الصحة ومواصلة مشواره في الإبداع الأدبي وهو ما يمثل القوى الناعمة بين الثقافة الروسية والشعوب العربية.

 ومن جانبه، عبّر أنور إبراهيم عن بالغ سعادته في هذا اليوم التاريخي الذي يعد تتويجا لسنوات طويلة من العمل والبحث والسعي إلى تقديم الأفضل.

وأكد إبراهيم، أن اليوم ومن خلال هذا التكريم هو مولد جديد له وهو فخور بهذا التكريم الذي اعتبره وساما على صدره، وعبّر شريف جاد رئيس جمعية الخريجين عن سعادته بتكريم أنور إبراهيم الذي يعد أستاذا للأجيال وصاحب الفضل على مجموعة كبيرة من المترجمين المبدعين، حيث لا يبخل بالمساعدة وتقديم النصائح للمترجمين في بداية حياتهم.

 وأوضح فتحي طوغان، أن التكريم الروسي للدكتور أنور إبراهيم تكريم لكل الخريجين، ويكفي أنه أول عربيّ يحصل على هذه الميدالية التي خصصها إتحاد كتّاب روسيا لتمنح للمبدعين في مجال الترجمة بمناسبة مرور 200 عام على ذكرى ميلاد الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي الذي يعد واحدا من أهم الكتّاب الروس بل والكتّاب في العالم. 

Dr.Randa
Dr.Radwa