الخميس 2 مايو 2024

الصين ترد على تقرير البنتاجون بشأن «رافعات الشحن»

وزارة الدفاع الأمريكية

عرب وعالم6-3-2023 | 11:57

دار الهلال

 اعترضت الصين، الإثنين، على تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يقول إن رافعات شحن صينية الصنع قد تكون أدوات تجسس محتملة. وقالت وزارة الخارجية الصينية إن "البنتاجون يقول إن رافعات البضائع الصينية يحتمل أن تكون أدوات تجسس"، مشيرة إلى أن "الادعاء مفرط الحساسية، وسيضلل الجمهور الأمريكي".

وكان مسؤولون عسكريون أمريكيون أبدوا الشعور بالقلق، من أن الرافعات الصينية العملاقة التي تعمل في موانئ أمريكية بأنحاء البلاد، بما في ذلك التي يستخدمها الجيش، يمكن أن تمنح بكين أداة تجسس محتملة مختبئة. وتحتوي الرافعات على أجهزة استشعار متطورة، يمكنها تسجيل وتتبع مقصد الحاويات ووجهتها، مما يدفع مخاوف من أن الصين يمكن أن تلتقط معلومات حول شحن العتاد داخل أو خارج الولايات المتحدة لدعم العمليات العسكرية الأمريكية في أنحاء العالم.

وقال المسؤول الاستخباراتي الأمريكي السابق بيل إيفانينا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الرافعات يمكن أن توفر أيضا خدمة عن بعد لطرف يتطلع إلى تعطيل تدفق البضائع.

وتابع إيفانينا: "يمكن أن تكون هذه الرافعات (هواوي الجديدة)" في إشارة إلى شركة الاتصالات الصينية المحظورة في الولايات المتحدة، بعد تحذير من إمكانية استخدامها للتجسس على الأمريكيين.

Dr.Randa
Dr.Radwa